نائب الرئيس الإيراني: نواجه أزمات غير مسبوقة منذ 40 عاما‎ً

العالم - Friday 17 January 2020 الساعة 06:42 pm
نيوزيمن، متابعات:

اعترف نائب الرئيس الإيراني، اسحاق جهانغيري، بأن بلاده تواجه في الوقت الراهن، أزمات غير مسبوقة منذ 40 عاما‎ً على تأسيس نظام الجمهورية الإسلامية.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية، عن جهانغيري قوله، إن "المواطنين يواجهون اليوم أزمات سياسية واجتماعية واقتصادية غير مسبوقة وبشكل أكبر من أي وقت مضى"، مضيفا "يجب أن نقول صراحة إننا لم نواجه تحديات بهذا الحجم خلال الـ40 عاما الماضية“، وفق ما نقلت عنه وكالة أنباء ”ايسنا“.

وعلق نائب الرئيس الإيراني على حادثة إسقاط الحرس الثوري للطائرة الأوكرانية بقوله إن ”الصدمة التي نتجت عن سقوط الطائرة ووفاة جميع ركابها كانت مثيرة للذعر، ولذلك علينا أن نمنح المجتمع حق النقد، ثم نبدأ بتحليل هذه الكارثة بصورة صحيحة ونرد سريعا على جميع أوجه الغموض“.

وتابع ”الظروف الحالية كانت بمثابة ضربة تسببت في تراجع الثقة لدى الرأي العام في الحكومة، ولهذا علينا أن نتحمل مسؤولية تعويض وإصلاح هذه الأخطاء“.

واسقطت قوات الحرس الثوري طائرة ركاب أوكرانية، الأسبوع الماضي، عقب إقلاعها بوقت قصير من مطار الخميني الدولي في العاصمة الإيرانية طهران، ما أسفر عن مصرع جميع من كانوا على متنها، أغلبهم من الإيرانيين.

وأثارت حادثة اسقاط الطائرة غضبا واستياء شديدين في الرأي العام الإيراني، وذلك نتيجة مماطلة السلطات عن كشف السبب الحقيقي لسقوط الطائرة، حتى أقرت قوات الحرس الثوري بعد عدة ايام بأن صاروخا استهدف الطائرة عن طريق الخطأ، ظنا أنه هدف معاد في الأجواء الإيرانية.

وتواجه الحكومة الإيرانية مطالبات من الدول التي قُتل مواطنوها في الطائرة الأوكرانية بدفع تعويضات لعائلات الضحايا، فضلا عن دعوة الحكومتين الكندية والأوكرانية بفتح تحقيق دولي يضمن شفافية إبراز أسباب إسقاط إيران الطائرة الأوكرانية المدنية.