لجنة تحقق حول انتهاكات مليشيا الحوثي في قرى بلاد الوافي بتعز

متفرقات - Wednesday 22 January 2020 الساعة 07:57 am
تعز، نيوزيمن:

شرعت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان في أعمال تحقيق ميداني حول انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان ارتكبتها مليشيا الحوثي، الذراع الإيرانية في اليمن، في قرى عزلة بلاد الوافي التابعة لمديرية جبل حبشي جنوب غرب مدينة تعز.

وعاين فريق من اللجنة آثار سقوط المقذوفات المختلفة على منازل المواطنين والاتجاهات التي يتم منها محاصرة المدنيين على شكل نصف دائرة في خمس قرى بالمديرية، والتي عرضت حياة السكان للخطر عبر القصف العشوائي بأسلحة غير دقيقة كمدافع الهاون.

ووصل الفريق إلى قرى الأشعاب والخور والمبها وميلات والدبح، وعاين آثار سقوط المقذوفات المختلفة على منازل المواطنين والاتجاهات التي يتم منها محاصرة المدنيين على شكل نصف دائرة، إضافة لتعريض حياتهم بشكل يومي للخطر عبر القصف العشوائي بالأسلحة غير الدقيقة كمدافع الهاون. 

وكشفت لجنة التحقيق الوطنية عن انتهاكات جسيمة تعرض لها الأهالي في مناطق بلاد الوافي، وقالت إنها باشرت اليوم التحقيق في زرع الألغام الفردية بالقرب من آبار المياه والمراعي، كما تسبب حصارها على تلك المناطق في عمليات إجهاض ووفاة لمواليد جراء منع الأمهات من الوصول إلى أقرب مرفق طبي. 

كما شملت الانتهاكات التي وثقتها اللجنة واستمعت لعدد "15" من النساء والرجال الذين تم تهجيرهم قسريا من منازلهم من أصل "200" مهجر، إضافة إلى التحقيق في الإغلاق الإجباري للمدرسة الوحيدة في المنطقة عبر الهجوم المباشر بالأسلحة المختلفة وحرمان 200 طالب وطالبة في المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية من التعليم طيلة ثلاث سنوات والتي تعد من الانتهاكات الجسيمة الستة التي تطال الأطفال.

ويعيش من تبقى من السكان الذين لم تساعدهم الظروف على النزوح وترك منازلهم في تلك المناطق أوضاعا معيشية غاية في الصعوبة ومهددة لحياة الكثيرين منهم دون أي تدخل ووصول من منظمات الغوث الإنساني الغذائية والصحية والإيوائية.