ابن دغر: السلام في اليمن يمر عبر عدن

@ نيوزيمن، متابعات: السياسية

2020-01-23 23:40:57

قال مستشار رئيس الجمهورية الدكتور أحمد عبيد بن دغر، إن السلام في اليمن يمر عبر عدن بتنفيذ اتفاق الرياض.

وأكد الدكتور بن دغر -رئيس الجانب الحكومي في لجنة متابعة تنفيذ اتفاق الرياض- خلال لقائه الخميس بالعاصمة السعودية، سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى اليمن كريستوفر هنزل، على الأهمية التي يمثلها اتفاق الرياض لتوحيد الجهود في مواجهة الميليشيا الحوثية والمشروع الإيراني الذي بسببه غرقت اليمن في بحيرة من الدماء والدمار بلغ كل مكان.

وأوضح مستشار رئيس الجمهورية، في بيان نشره على صفحته الرسمية في الفيسبوك ورصده (نيوزيمن)، "أن التدخلات الإيرانية في اليمن، ودعمها المستمر للانقلابين الحوثيين بالمال والعتاد ومنها الصواريخ البالستية التي تسببت بمقتل الآلاف من الأبرياء المدنيين ودمرت المنازل ودور العبادة وأمن المنطقة، كانت أحد أهم أسباب إطالة الحرب في اليمن"، لافتاً إلى آخر عمليتين إرهابيتين نفذتهما الميليشيا الحوثية باستهداف جامع النصر ومنزل أحد أعضاء مجلس النواب في مأرب.

وفي حين أشاد بمواقف الولايات المتحدة الأمريكية الداعمة لليمن على كافة المستويات.. طالب المجتمع الدولي وفي المقدمة الأمم المتحدة ببذل كل الجهود من أجل تحقيق السلام الشامل والعادل المبني على المرجعيات الثلاث المتمثلة في المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن الدولي 2216. 

السفير الأمريكي أكد من جانبه دعم بلاده للجهود المبذولة لتنفيذ اتفاق الرياض والمضي قدمًا نحو السلام الشامل والعادل في اليمن وفقًا لمرجعيات الحل المتفق عليها فضلا عن دعمها لوحدة وأمن واستقرار اليمن. 

واعتبر السفير هنزل أن تنفيذ اتفاق الرياض يخدم العملية السياسية الشاملة ويمكن الدولة اليمنية من بسط سلطتها على جميع الأراضي.