قبائل مأرب والبيضاء والجوف تستعيد زمام المبادرة في جبهة نهم

الجبهات - Friday 24 January 2020 الساعة 05:54 pm
عدن، نيوزيمن:

استعادت قبائل محافظتي مأرب والبيضاء، زمام المبادرة في جبهة نهم، حيث سيطرت، الجمعة، على مناطق كانت قوات الشرعية قد خسرتها مساء أمس الخميس، شرق محافظة صنعاء.                                       

وأكدت مصادر قبلية في محافظة مأرب إعلان النفير العام لإسناد قوات الجيش بعد أنباء عن سقوط فرضة نهم ومواقع استراتيجية أخرى في الجبهة الأقرب إلى المحافظة.

وأضافت إن مشايخ عبيدة ومراد وجهوا منتصف ليل الخميس/ الجمعة بإطلاق النار في الهواء لاستنفار أبناء القبائل في المديريات التي تقع عليها القبيلتان، مشيراً إلى توافد مجاميع كبيرة منها إلى أرض المعركة في الساعات الأولى من صباح الجمعة.

 كما دعت خطبة الجمعة في عموم مساجد محافظة مأرب أبناء القبائل للمشاركة في المعارك المحتدمة منذ أسبوع.

وأكدت المصادر أن قبائل عبيدة ودهم تمكنت من دخول مديرية مجزر عبر طريق الصفراء وكسر التسلل الحوثي باتجاه مفرق الجوف وفك الحصار المفروض من قبل المليشيا على فرضة نهم.

إلى ذلك أكدت مصادر قبلية في محافظة البيضاء انخراط كتائب قبيلة قيفة (مقاومة شعبية ضمت مؤخراً إلى قوائم الجيش الوطني) بقيادة العميد محمد سمران الزوبة في إسناد قوات الجيش في نهم.

مشيراً إلى خوض أبناء قبائل قيفة معارك عنيفة مع مليشيات الحوثي إسناداُ لقوات الجيش الوطني في نهم.

ولفتت المصادر إلى أن أبناء القبائل فتحوا جبهات جديدة في نهم وخاضوا مع مليشيات الحوثي معارك عنيفة ساهمت في تخفيف الضغط على قوات الجيش المحاصرة في بعض المواقع.                                                   

وأكدت تقهقر مليشيات الحوثي وخسارتها مواقع تمكنت من السيطرة عليها خلال 24 ساعة الماضية.

وفي محافظة الجوف ساندت قبائل من ذو محمد وذو حسين قوات الجيش في جبهات الجوف لا سيما في المتون التي شهدت هجمات عنيفة من قبل مليشيات الحوثي تمكنت خلالها من السيطرة على بعض المواقع.

من جانبها دعمت قبائل بني جبر خولان قوات الجيش في صرواح بمجاميع قبلية ساندت الوحدات التي ظلت في حالة دفاع لساعات طويلة.