جوازات عدن.. الإجراءات المعقدة تنعش سوق "السماسرة"

متفرقات - Thursday 30 January 2020 الساعة 08:36 am
عدن، نيوزيمن، خاص:

أصبحت عملية استخراج جواز سفر من مصلحة الهجرة والجوازات، في عدن (جنوبي اليمن)، مهمة شاقة، تكلف طالب الجواز الكثير من الوقت والمال والعناء.

ويشاهد بشكل يومي، أمام بوابات مقر المصلحة في مدينة كريتر، طوابير طويلة من المواطنين طالبي الجوازات، ينتظرون موعد دخولهم لاستكمال الإجراءات الرسمية، قبل حصولهم على سندات استلام وثيقة الجواز.

وتسببت المعاملات المعقدة في المصلحة، إلى جانب الإقبال الكبير من الموطنين، في ظهور سماسرة ينشطون، في إجراء المعاملات الروتينية مقابل مبالغ مالية كبيرة يحددها (سمسار الجوازات). 

في هذا السياق تحدث رجل كبير في السن لنيوزيمن عن معاناته وانتظاره في الطابور، أمام مصلحة الهجرة والجوازات، وكذا عن "السماسرة" بالقول: جاءني أكثر من "سمسار" يعرض إجراء معاملة استخراج الجواز مقابل مبلغ مالي كبير.

وأكد أن أفراد حراسة المصلحة، يفرضون أيضا مبالغ مالية على طالبي الجوازات مقابل تسهيل دخولهم من البوابات.  

وقال مواطن آخر، إنه تكبد معاناة السفر من محافظة تعز إلى عدن، بهدف الحصول على جواز سفر، لافتا إلى أنه تفاجأ بوجود سماسرة يتولون المعاملات مقابل مبالغ مالية.

وأضاف إن أحد السماسرة، عرض عليه القيام بالمعاملات اللازمة في مصلحة الهجرة والجوازات مقابل مبلغ مالي، غير أنه رفض وفضل أن يتابع الإجراءات بنفسه.