بازار خيري بمدرسة الشهيد حمود بالمخا لدعم المعلمات بلا أجور

المخا تهامة - Thursday 30 January 2020 الساعة 07:52 pm
المخا، نيوزيمن، خاص:

أقامت مدرسة الشهيد حمود الدخين في مدينة المخا، الخميس، بازاراً خيرياً لتمويل صندوق أنشأته المدرسة منتصف الشهر الحالي ستخصص عائداته كأجور شهرية لنحو 19 معلمة بلا أجور.

وقدم مدير مديرية المخا عبدالرحيم الفتيح، دعما ماليا للبازار، على شكل دفعتين: الأولى مقدمة من السلطة المحلية، والأخرى تبرع شخصي "وزع مناصفة" بمبلغ  200 ألف ريال.

كما قدم رجال أعمال وشخصيات اجتماعية مبالغ مالية رمزية دعما للبازار الخيري الذي سيعود ريعه لصندوق دعم المعلمات بلا رواتب.

وشهد البازار إقبالا كثيفا من أهالي وأسر الطلاب وكذا طلاب المدرسة الذين أقبلوا على الشراء.

واحتوى البازار على منتجات حرفية مصنعة يدويا، ومواد غذائية تم تحضيرها في المنازل، إضافة إلى عصائر ومنتجات غذائية أخرى.

وكانت مدرسة الشهيد حمود قررت منتصف الشهر الحالي معالجة وضع المعلمات فيها بلا أجر، بعدما استثنت اليونسيف معلمات المخا من قائمة المبالغ التحفيزية التي تدفعها للمدرسين بشكل طوعي في مدن عدة.

ومن ضمن المعالجات إنشاء صندوق خيري تخصص عائداته المالية كأجور شهرية لنحو 19 معلمة متطوعة بالمدرسة كرد اعتبار رمزي لمن عملن بالمدرسة بلا مرتبات طيلة السنوات الماضية.

وتخلت اليونسيف عن معلمات المخا بعد أن قالت المنظمة الدولية، إن عدد المعلمات المتطوعات في هذه المدينة الساحلية يفوق الحاجة الفعلية للمدارس.

وتفتقر 286 معلمة متطوعة، لوجود تكتل نقابي يعبر عن حقوقهن، خصوصا وأن البعض منهن أمضين نحو 9 سنوات في التعليم دون مقابل.

وتشكل المتطوعات نصف الكادر التعليمي في المخا، وفي حال توقفن عن التعليم، فإن القطاع التعليمي في هذه المديرية مهدد بالانهيار.