كارثة عطش تحاصر 6 آلاف نازح في صحراء "العبر" (فيديو+ صور)

متفرقات - Friday 31 January 2020 الساعة 08:40 am
حضرموت، نيوزيمن، خاص:

ارتفعت معاناة النازحين، في صحراء مديرية العبر بمحافظة حضرموت (شرقي اليمن) بعد انقطاع مياه الشرب عن خزاناتهم منذ مطلع العام 2020م.

واشتكى نحو (6471) نازحاً، من مختلف مناطق الصراع في اليمن، من ارتفاع أسعار المياه الصالحة للشرب في مديرية العبر ومنفذ الوديعة الحدودي.

وقال نازحون، في أحاديث لمراسل "نيوزيمن"، إن منظمة اليونيسيف، توقفت عن تزويدهم بمياه الشرب، بعدما كانت قد تدخلت العام الماضي، لتأمين احتياجاتهم من المياه.

وطالب النازحون السلطة المحلية بمحافظة حضرموت، والمنظمات الإغاثية بمعالجة أزمة المياه في صحراء العبر، لافتين إلى ارتفاع كلفة مياه الشرب في الصحراء.

في حين أشار مسئول التموين السابق للمياه للنازحين، "مبروك الكور" في تصريح لـ"نيوزيمن"، أن فترة التعاقد مع منظمة اليونسف شملت مرحلتين خلال السنة الماضية، وتم سقي نحو (6471) نازحاً من مختلف مناطق الصراع، في (12) موقعاً داخل الصحراء، بتكلفة إجمالية قدرت بنحو ( 122,500,000 ريال يمني).

لافتاً إلى أن المشروع قبل توقفه، خفف معاناة الأسر النازحة في صحراء العبر.

يذكر أن مئات الأسر النازحة، تقيم في مخيمات متناثرة بقاع صحراء العبر، ويبعد المخيم عن الآخر بنحو (50) كيلو متراً، بينما تبعد بعض المخيمات بنحو (120) كيلو متراً عن مركز مديرية العبر، ما يشكل عبئاً كبيراً أثناء توصيل المياه للنازحين خاصة مع وعورة الطرق.