ترامب نجا من مقصلة العزل التي نصبها له الديموقراطيون

العالم - Thursday 06 February 2020 الساعة 12:49 pm
نيوزيمن، (أ ف ب، د ب أ، رويترز):

فشل الديمقراطيون في مساعيهم، إذ برّأ مجلس الشيوخ الرئيس دونالد ترامب من تهمتي عرقلة عمل الكونغرس واستغلال السلطة في ختام محاكمة تاريخية سعى من خلالها الديموقراطيون لعزله فيما تكاتف الجمهوريون لتبرئته.

برأ مجلس الشيوخ الأمريكي الأربعاء الرئيس دونالد ترامب من التهمتين التي كان يحاكم فيهما بعدما لم يجده مذنباً بتهمة عرقلة عمل الكونغرس كما اتهمه مجلس النواب.

ونجا ترامب، رجل الأعمال الذي تحول إلى السياسة والبالغ من العمر 73 عاما، من ثالث مساءلة يخضع لها رئيس في تاريخ الولايات المتحدة، في أصعب فصل من فصول رئاسته العاصفة. وهو يتأهب الآن لدخول موسم انتخابي من المتوقع أن يزيد البلاد انقساما.

وفي التصويت الثاني على تهمتي المساءلة في إطار محاكمته، برأ المجلس الذي يهيمن عليه الجمهوريون ساحة ترامب من الاتهام بأنه عرقل تحقيق الكونغرس فيما إذا كان تصرف بشكل غير لائق بحجب مساعدات أمنية عن أوكرانيا. وانتهت العملية بتصويت المجلس على البند الثاني من بنود المساءلة بتأييد 53 عضواً للتبرئة مقابل رفض 47 عضواً.

وكانت هناك حاجة إلى أغلبية كبيرة، ثلثي أعضاء مجلس الشيوخ البالغ عددهم 100 عضو، لإقالة رئيس من منصبه. وصوّت كل الأعضاء الديموقراطيّين على إدانة ترامب بالتهمتين.

ومن جانبه، حث ميتش ماكونيل، زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ الأمريكي، الديمقراطيين على قبول نتيجة محاكمة عزل الرئيس، محذراً من أن مؤسسات الدولة معرضة للخطر بسبب التهور.

وقال ماكونيل في تصريحاته النهائية قبيل تبرئة الكونغرس لترامب "محاكمة العزل الحزبية سوف تنتهي اليوم"، محذراً من "إغراء سام" لمواصلة المعركة. وأضاف "لا يمكن ببساطة أن نترك الحمى الحزبية تحطم مؤسساتنا.. آمل أن ننظر إلى الوراء على هذا التصويت ونقول إن هذا كان اليوم الذي بدأت فيه الحمى في الانهيار".

وقال مسؤول كبير بالإدارة إن ترامب تابع التصويت مع كبار مساعديه في قاعة طعام بالبيت الأبيض يستخدمها كمكتب خاص. وقال ترامب إنه سيلقي بيانا عاما الساعة الثانية عشرة ظهر يوم الخميس (1700 بتوقيت جرينتش) ”للتحدث عن نصر بلدنا على مخطط المساءلة“.

وعلى تويتر نشر الرئيس تسجيلا مصورا يظهر لافتات لحملات انتخابية يخوضها في 2024 وما بعدها، وينتهي بعبارة ”ترامب للأبد“. ويٌقصر الدستور مدة الرئاسة على فترتين كل منهما أربع سنوات.

وقال براد باسكال مدير حملة ترامب في بيان ”برئت ساحة الرئيس ترامب تماما وحان الوقت الآن للعودة للتركيز على شؤون الشعب الأمريكي“.

وأشاد البيت الأبيض بتصويت مجلس الشيوخ ووصف عملية المساءلة بأنها ”حملة... قامت على سلسلة من الأكاذيب“.

وقال السكرتير الصحفي للبيت الأبيض في بيان ”اليوم، انتهت محاولة المساءلة المختلقة التي حاكها الديمقراطيون بإبراء تام لذمة الرئيس دونالد جيه ترامب. وكما كنا نقول طوال الوقت ”هو ليس مذنبا“.