أول صور مجهرية تفصيلية عالية الدقة لفيروس كورونا المستجد

العالم - Saturday 15 February 2020 الساعة 04:12 pm
عدن، نيوزيمن:

نشر المعهد الوطني الأميركي للحساسية والأمراض المعدية -ولأول مرة- مجموعة صور مفصلة ومتكاملة لفيروس كورونا المستجد، والذي يعتبر أخطر وباء على البشر في العالم في الوقت الراهن، حيث تسبب بوفاة أكثر من 1500 وأصاب ما يزيد عن 66 ألف شخص في الصين وخارجها.

ونشر المعهد الوطني الأميركي الصور المجهرية للفيروس، الخميس، والتي تم التقاطها بالمسح الضوئي عبر مجاهر إلكترونية من قبل باحثين في المعهد الثلاثاء الماضي.

وقال المعهد، في بيان مرفق بالصور نشرته قناة العربية، "استخدمنا المجاهر الإلكترونية وحزمة من الطاقة لالتقاط صور مفصلة لكائنات في منتهى الصغر، بحيث لا يمكن رؤيتها باستخدام المجهر العادي"، موضحا أنه تم تلوين صور الفيروس لتسهيل عرضه.

وكان الباحثون الأميركيون قد قاموا بزراعة عينات من الفيروس في المعامل من أجل دراستها والبدء في اختبار الأدوية التجريبية والعقاقير الخاصة بالفيروسات عليها.

ولفت المعهد إلى أن صور فيروس كورونا المستجد لا تختلف كثيراً عن صور فيروس "فيرس" الذي ظهر في 2012 في الشرق الأوسط، وفيروس "سارس" الذي ظهر في 2002، حيث إن هذين الفيروسين والفيروس الجديد تنتمي إلى نفس عائلة الفيروسات وهي عائلة الـ"كورونا".

وسمي الفيروس بـ"كورونا" نظراً للأشكال التي تشبه التاج على سطحه، والاسم مشتق من الكلمة اللاتينية لـ"التاج".

ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، ينتقل وباء "كوفيد 19" عبر المجرى التنفسي بشكل رئيسي (من خلال اللعاب مثلاً) وأيضاً من خلال الاتصال الجسدي وعبر لمس المساحات الملوّثة بالوباء.