بنود اتفاق جديد لوقف التصعيد العسكري وإطلاق النار في الحديدة

المخا تهامة - Wednesday 19 February 2020 الساعة 02:08 am
الحديدة/المخا، نيوزيمن:

اتفاق جديد من المشكوك جدا حياله في التزام أو تنفيذ المليشيات الحوثية ذراع إيران في اليمن في محاولة عبر بعثة الحديدة لكبح التصعيد المتزايد ووقف العمليات العسكرية والهجمات والتسللات إضافة إلى وقف النار في كافة جبهات الحديدة، تزامنا مع ذلك كسرت القوات المشتركة هجومين في يوم واحد على الدريهمي.

زارت نائبة رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة الألمانية دانييلا كروسلاك نقطة الارتباط الاولى بالخامري والتقت بضباط الإرتباط من طرف القوات المشتركة والمليشيات الحوثية لمناقسة آليه التهدئة التي لم تلتزم بها المليشيات الحوثية منذ سريان الهدنة الأممية وسرعة نشر مراقبيين أمميين إلى جانب ضباط الارتباط للطرفين في النقاط الخمس.

وخلال الاجتماع تطرق ممثل ضباط الارتباط للقوات المشتركة إلى استمرار وتزايد الخروقات الحوثية للهدنة الأممية من خلال عمليات التعصيد العسكري ومحاولات التسلل إضافة إلى زراعة الألغام والعبوات الناسفة واستهداف المدن والأحياء السكنية في مختلف مديريات الحديدة.

وفي الاجتماع تم الاتفاق بين ممثلي ضباط الارتباط وبحضور نائبة رئيس بعثة الأمم المتحدة على النقاط السبع التالية:

 1- وقف الأعمال العسكرية بجميع أنواعها بمديرية حيس.
2 - وقف الاعتداءات على نقاط الرقابة وإبقاء نقاط الرقابة في نقاط التماس مسرح لعمليات ضباط الارتباط فقط.
3 - يعتبر أي قصف صاروخي أو مدفعي من كلا الطرفين انتهاك للهدنة ومؤشر للتعصيد العسكري من قادة الطرف المعتدي.
4 - عند أي تسلل أو تجمعات مشبوهة من أي طرف يمنع الضرب إلا بعد إبلاغ ضباط الارتباط في غرفة العمليات الثلاثية في سفينة الأمم المتحدة ومراعاه الوقت حتى إيصال البلاغ إلى مختلف الأطراف خلال مدة اقصاها 15 دقيقة، وفي حالة عدم التعاون والسيطرة على قواته يتم التعامل مع الهدف دون أي عذر لطرف المعتدي. 
5 - يمنع أي تحليق للطيران بأنواعه وإيقاف الغارات الجوية 
6 - الالتزام بوقف إطلاق النار في كل جبهات ومديريات الحديدة 7
7 - دعوة بعثه الأمم المتحدة لسرعة نشر مراقبيين ضمن نقاط الرقابة الخمس إلى جانب ضباط ارتباط الطرفين.

يأتي هذا الاجتماع لنائبة رئيس بعثة الأمم المتحدة مع ممثلي ضباط الارتباط بالتزامن مع تعصيد حوثي ومحاولات تسلل فاشلة على مواقع القوات المشتركة في مديرية الدريهمي جنوب مدينة الحديدة وتصعيد في حيس والتحيتا والجاح بالقصف والاستهداف.