الجابري.. بائع كتب يعطي القراءة معنى في عدن

متفرقات - Thursday 20 February 2020 الساعة 07:12 am
عدن، نيوزيمن، محمد جسار:

منذ عقدين من الزمن، يجلس "الجابري" على بساطهِ في قلب الشيخ عثمان بمدينة عدن، ويبيع الكتب بكافة اتجاهاتها وعناوينها، آخذاً بعين الاعتبار مقولة (وخير جليس في الانام كتابُ).

 يصف عناوين الكتب بجانب بعضها البعض، وهناك كتب نادرة لا تلقاها إلا هنا، فترى دائما عشاق القراءة يقفون على بساطه الذي يتوسط مسجدي النور والهاشمي، للبحث عن أسماء الكتب والكُتاب المميزين.

 يتحدث لنيوزيمن الشاب "رامي الجابري"، الذي يعمل مع والده في بسطة الكتب في الشيخ عثمان، وهو يحمل شهادة البكالوريوس في الاقتصاد (إدارة أعمال) عن شغف بعض المهتمين بالقراءة بقوله: "القراءة هواية وشغف، ونحن هنا نرى الكثيرين من الشباب والشابات مقبلين على القراءة وشراء الكتب وبالذات في الآونة الأخيرة.. الروايات الروسية تحديداً". 

 وأضاف: "أكثر الفترات والتي يقبل عليها الشارون للكتب هي فترات الدراسة الجامعية، فنحن لدينا كتب الرواية المترجمة والرواية العربية والكتب الدينية والثقافية وبعض الكتب الجامعية والفلسفية وكتب المدارس أيضاً". 

 ويقول لنيوزيمن، أيوب عثمان، وهو أحد المترددين على بسطة الجابري، إن القراءة من الضروري أن تكون جزءاً أساسياً من أجزاء الحياة، فبالقراءة يُنار العقل وتسمو الروح، ومن الواجب اختيار أسماء الكتب المفيدة وأسماء الكتاب البارعين بالأسلوب الإبداعي بالكتابة.

 بدورها تقول سعاد الناصري، وهي طالبة في جامعة عدن: هنا أجد كتبا لا ألقاها في مكان آخر، فكثير من العناوين النادرة والكتب القيمة موجودة عند العم الجابري، أنا أحب القراءة، فالقراءة هي الغوص بالكلمة، ومحرك الخيال الحقيقي في الإنسان، بالإضافة إلى المعلومات المهمة والتي يستسقيها الإنسان من الكتب.