مشروع تخرج جامعي يضع حلاً جذرياً لمشكلة الصرف الصحي بعدن

متفرقات - Friday 21 February 2020 الساعة 06:42 am
عدن، نيوزيمن، محمد جسار:

تحتضن عدن الكثير من الشباب الذين يريدون أن تكون هذه المدينة في أبهى حُلة، ويجتهدون بالمشاركة في وضع الحلول للمشكلات الموجودة.

في هذا السياق، عرض 6 من طلاب كلية الهندسة المدنية بجامعة عدن مشروع تخرجهم، صباح الخميس، وتضمن حلولاً فنية جذرية لمعالجة وإنهاء مشكلة طفح الصرف الصحي في المدينة. 

وناقش الطلاب مشروع تخرجهم بحضور الدكتور عبد السلام رئيس قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة بجامعة عدن والدكتور عبد الله بن دحمان.

ويعد المشروع فريداً من نوعه في جامعات اليمن، وحمل عنوان (تخطيط مخطط جديد لمياه الصرف الصحي في مدين عدن باستخدام نظام GIS) باللغتين العربية والانجليزية.

وشرح الطلاب فكرتهم الشاملة للتغير الجذري لشبكات الصرف الصحي في مدينة عدن، لافتين إلى أن بناء مشروع مجاري الصرف الصحي في عدن كان في خمسينيات القرن المنصرم. 

وقد أوضح لنيوزيمن المهندس عبد الرحمن محمد صالح، الفكرة الرئيسية في المشروع بقوله: نحن في بداية إعداد المشروع رأينا أكثر الأشياء التي تؤثر في المجتمع وتؤثر في البنية التحتية وضرورية لخدمة الناس، فوجدنا أن مشكلة الصرف الصحي أحد أبرز المشاكل الموجودة في عدن.


وأضاف: الشبكة المحلية للصرف الصحي المتواجدة منذ أيام الاحتلال الانجليزي في المدينة، قديمة جداً وتهالكت بفعل عدم تحديثها وصيانتها، وهناك مناطق في محافظة عدن ليست فيها بالأساس شبكات صرف صحي.


وتابع: للأسف أن مياه المجاري تذهب للتربة ومن التربة تذهب للمياه الجوفية، وهذه المياه نشربها، وبفعل ذلك تزداد الأمراض في مجتمعنا. 


وأشار أن الفكرة الأساسية للمشروع أن تكون هناك أنفاق للمجاري في عدن كلها، مثل دول عديدة كالإمارات ومصر، والفكرة أن في هذه الانفاق تستطيع استيعاب مياه الصرف الصحي مهما زادت، وسبحان الله اللي أعطانا نعمة الجاذبية لأننا نستطيع أن نستخدم هذه الجاذبية في الأنفاق أيضاً.


وتابع القول: "صممنا معالجة المياه بطريقة ثلاثية تقوم كيميائياً وبالأشعة البنفسجية بمعالجة مياه المجاري لكي تكون صالحة للري الزراعي كأقل تقدير، وقد صممنا تطبيقاً بالانترنت ضمن مشروع بحثنا للواقع الافتراضي والواقع المعزز، والذي هو إظهار الرسومات والأشكال في أبعاد ثلاثية".