مقتل وإصابة 6 جنود بهجوم على رتل عسكري للتحالف في المهرة

الجبهات - Tuesday 25 February 2020 الساعة 05:23 pm
عدن، نيوزيمن:

قُتل وأصيب 6 جنود من الشرطة العسكرية، الثلاثاء، في كمين مسلح بمحافظة المهرة شرقي اليمن.

ونقلت وكالة "سبوتنيك"، عن مصدر في السلطة المحلية بالمهرة بأن مسلحين نصبوا كميناً لرتل عسكري من الشرطة العسكرية يرافق قوة من التحالف في مديرية حات شرق منفذ شحن الحدودي مع سلطنة عمان.

وحسب المصدر، أسفر الكمين عن مقتل 5 جنود يمنيين وإصابة آخر، وإعطاب مدرعة وآلية.

ويأتي ذلك عقب أيام من تمركز قوة من الشرطة العسكرية في المنفذ الحدودي البري الرابط بين اليمن وعمان، إلى جانب قوة من الواجب السعودية التابعة للتحالف العربي تشرف على نشاط المنفذ.

وكان تحالف دعم الشرعية في اليمن توعد، الثلاثاء الماضي، بعدم التسامح مع أية محاولات لتقويض الأمن في محافظة المهرة اليمنية.

وقال بيان لقيادة القوات المشتركة للتحالف: "ندعم جهود الحكومة اليمنية في التصدي لجماعات الجريمة المنظمة والتهريب ومحاولات تقويض الأمن والاستقرار بمحافظة (المهرة)".

واعتبر المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العقيد الركن تركي المالكي أن "محاولات جماعات الجريمة المنظمة والتهريب بمحافظة المهرة تشكل خطرا أمنيا حقيقيا يقوض جهود الحكومة اليمنية الشرعية في فرض الأمن والاستقرار بالمحافظة".

وأوضح المالكي أن "بعض الشخصيات المعروفة بالمحافظة والمتزعمة لجماعات الجريمة المنظمة والتهريب حاولت يوم الاثنين تعطيل جهود الأجهزة الأمنية الحكومية بوقف وضبط عمليات التهريب بالمحافظة، وسعت لتسهيل هذه العمليات باستخدام العنف والقوة المميتة باستهداف الوحدات الأمنية وقوات التحالف للمحافظة على مصالحها التخريبية.

عصابة التهريب مدعومة من قطر

إلى ذلك نقلت قناة "العربية" عن مصادر خاصة قولها إن تلك الجماعات تتبع المدعو علي سالم الحريزي، المدعوم من قطر والذي يدير عمليات تهريب الأسلحة في محافظة المهرة، وهي المسؤولة عن الأحداث التي وقعت.

ووفقاً لتلك المصادر فإن الحريزي يعد أحد أقطاب تهريب السلاح والممنوعات في محافظة المهرة، مستعيناً بشبكات تهريب منظمة ومحترفة.