بوابات تسرب كورونا إلى الدول العربية؟

العالم - Tuesday 03 March 2020 الساعة 10:05 pm
(وكالات)-

يتسرّب فيروس كورونا المستجد أكثر وأكثر إلى دول عربية، فقد أعلنت السعودية يوم الاثنين (الثاني من  مارس/آذار 2020) عن ظهور أوّل حالة إصابة بالفيروس في البلد، ويتعلّق الأمر بمواطن سعودي عاد من إيران عبر البحرين، وقد وُضع المصاب في الحجر الصحي، كما عزلت السلطات الأشخاص الذين خالطوه، إذ يجري فحصهم حسب وزارة الصحة.

كما أعلنت الأردن عن تسجيل أوّل إصابة، ويتعلّق الأمر بأردني عاد من إيطاليا قبل نحو أسبوعين، لكنه لم يتجه إلى المستشفى إلّا مساء الأحد بعد أن ظهرت عليه أعراض الفيروس حسب ما ذكره وزير الصحة سعد جابر في مؤتمر صحفي، مؤكدًا أن الفحص أثبت إصابة الشخص بالفيروس، ما دفع السلطات إلى وضعه تحت الحجر الصحي، ومراقبة عائلته وفحصها.

كما رُصدت أوّل حالة كورونا في تونس حسب ما أكدته وزارة الصحة، ويتعلّق الأمر بتونسي جاء بحرًا من إيطاليا. وقال وزير الصحة عبد اللطيف المكي إن السلطات "ستتخذ الاجراءات الصحية والبشرية بخصوص عائلة المصاب والأشخاص الذين كانوا على متن السفينة"، لافتًا أن عدد ركاب السفينة يصل إلى 254 شخصًا، وقد طلبت منهم الوزارة ملازمة منازلهم والتواصل مع السلطات في حال ظهور أعراض إصابة عليهم.

>> وفيات فيروس كورونا تتخطى عتبة 3 آلاف وتضرر الاقتصاد العالمي

وأعلن المغرب بدوره عن تسجيل أول حالة مؤكدة بالفيروس، وهي تخصّ مواطنًا مغربيًا مقيمًا في إيطاليا، عاد مؤخرًا إلى المغرب. وقالت وزارة الصحة في بلاغ لها إن المصاب يوجد حاليًا في الحجر الصحي بأحد مستشفيات مدينة الدار الببضاء.

وقد أعلنت الكويت بدورها عن اكتشاف عشر حالات إصابة جديدة بالفيروس خلال الـ24 ساعة الأخيرة، ليرتفع العدد إلى 56 مصابًا، كلهم سافروا إلى إيران أو تواصلوا مع أشخاص كانوا هناك، حسب ما أعلنته مسؤولة في وزارة الصحة.

وفي مصر، أعلنت وزارة الصحة والسكان تسجيل ثاني حالة إصابة مؤكدة بالفيروس، ويتعلّق الأمر بمواطن أجنبي (لم تعلن عن جنسيته)، يوجد حاليًا قيد العزل، فيما كانت الوزارة قد أكدت شفاء أوّل حالة إصابة بالفيروس. كما أعلنت الجزائر عن تسجيل حالتي إصابة جديدتين، لأم وابنتها، إذ انتقلت إليهما العدوى من فرنسي كان يُؤجر منزلهما، ما يرفع الحالات في الجزائر إلى ثلاثة.

وارتفع عدد المصابين بالفيروس في قطر إلى سبع حالات، بعد تأكيد وزارة الصحة وجود أربع إصابات جديدة، تعود لمواطنين قطريين، وعاملتين منزليتين كانتا بصحبتهما، عندما تم إجلاؤهم على متن طائرة خاصة من إيران. وذكرت الوزارة أن المصابين لم يخالطوا أفراد المجتمع منذ وصولهم إلى البلاد.