النفط يهبط أكثر من 4% بعد رفض روسيا خفض أوبك

إقتصاد - Saturday 07 March 2020 الساعة 02:45 pm
نيوزيمن، رويترز:

تراجعت أسعار النفط أكثر من أربعة بالمئة الجمعة بعدما رفضت روسيا تعميق تخفيضات إنتاج النفط وفقا لمقترح منظمة أوبك وحلفائها لدعم الأسعار.

وهوت العقود الآجلة لخامي برنت وغرب تكساس الوسيط نحو ثلاثة دولارات للبرميل، بما يزيد على خمسة بالمئة.

وانخفض خام برنت 2.41 دولار بما يعادل 4.8 بالمئة ليصل إلى 47.58 دولار للبرميل.. بينما نزل الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 2.19 دولار أو 4.7 بالمئة إلى 43.71 دولار.

وكان مصدر روسي رفيع المستوى صرح لرويترز اليوم الجمعة أن موسكو لن تؤيد دعوة أوبك لمزيد من تخفيضات إنتاج النفط ولن توافق إلا على تمديد التخفيضات القائمة من أوبك وحلفائها، في إطار ما يسمى أوبك+.

وأجرت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) محادثات مع حلفائها يوم الجمعة بعد أن أبلغت المنظمة روسيا والآخرين أنها تحبذ خفض الإنتاج 1.5 مليون برميل يوميا إضافية حتى نهاية 2020.

واقترح وزراء أوبك هذا التخفيض بعد ان اكدوا ان تفشي فيروس كورونا خلق ”وضعا غير مسبوق“ يستلزم تحركا، مع تأثر النشاط الاقتصادي العالمي والطلب على النفط سلبا بإجراءات وقف انتشار الفيروس، مشيرين الى ان توقعات نمو الطلب تقلصت بالفعل في 2020.

وتصل تخفيضات إنتاج أوبك+ القائمة حاليا إلى 2.1 مليون برميل يوميا، لكنها لم تدعم أسعار الخام التي فقدت ربع قيمتها منذ مطلع السنة.

وستضاف التخفيضات الجديدة المقترحة إلى قيود قائمة يحل أجلها في مارس آذار. ويدعو وزراء أوبك أيضا إلى تمديد الاتفاق القائم، بما يرفع إجمالي تخفيضات المعروض إلى نحو 3.6 مليون برميل يوميا، أي حوالي 3.6 بالمئة من الإمدادات العالمية.

ويمكن لقرار موسكو عدم تأييد القيود الإضافية تقويض التعاون بين منظمة البلدان المصدرة للبترول وروسيا ضمن تحالف غير رسمي يدعم أسعار النفط منذ 2016.

وقال مصدر من دولة خليجية منتجة للنفط ”هناك مشكلة.. أوبك ليست لديها أي نية للخفض دون روسيا.. نحتاج لفعل شيء وإلا ستكون العواقب وخيمة على الجميع.“

وأكد مصدر من أوبك أن روسيا رفضت مقترح تعميق الخفض خلال مشاورات غير رسمية الجمعة.

وتسببت المشاورات غير الرسمية في تأجيل بدء اجتماع أوبك+ الرسمي لعدة ساعات.

وأورد موقع معلومات وزارة النفط الإيرانية أن وزير النفط بيجن زنغنه، الذي تشغل بلاده مقعدا في أوبك لكنها معفاة من أي تخفيضات، قال يوم الخميس إن أوبك تعمل مع روسيا ودول أخرى من خارج المنظمة للتوصل إلى اتفاق.