حرب الزوارق المفخخة.. تدمير أهداف حوثية شمال الحديدة

الجبهات - Saturday 07 March 2020 الساعة 11:36 pm
الحديدة/المخا، نيوزيمن، خاص:

أعلن التحالف في وقت مبكر من فجر اليوم الأحد 8 مارس 2020 عن تدمير مواقع وأهداف عسكرية للمليشيات الحوثية، ذراع إيران في اليمن، في الصليف شمال الحديدة على الساحل الغربي لليمن.

وأعلن التحالف العربي بقيادة السعودية في وقت سابق فجر الأحد البدء في تنفيذ عملية نوعية في شمال الحديدة.

وفيما أكد التحالف استمرار المليشيات في انتهاك اتفاق ستوكهولم ووقف إطلاق النار في الحديدة، أعلن تدمير مواقع لتجميع وتفخيخ وإطلاق الزوارق المفخخة والمسيرة في المنطقة.

وقال إن الأهداف المدمرة شكلت تهديدا للملاحة البحرية والتجارة العالمية بمضيق باب المندب.

كما طلب من المدنيين بالصليف عدم الاقتراب من المواقع المستهدفة، وأكد أن عملية الاستهداف تتوافق مع القانون الدولي الإنساني.

وذكر نيوزيمن في وقت سابق أن معلومات ومصادر راصدة جددت التنبيه إلى تحركات ملحوظة عاودتها المليشيات الحوثية مؤخراً في مناطق الخط الساحلي شمالي الحديدة على البحر الأحمر، عززت شهادات الشكوك حول تطوير الحوثيين لتقنيات حرب الزوارق بمساعدة خبرات أجنبية، إيرانية على الأرجح.

>> خاص- الحوثيون يعملون على تطوير تقنيات "حرب الزوارق" في مياه البحر الأحمر

آخر التحديثات للمعلومات ونقاط الرصد تلفت -بتطابق- إلى مضاعفة المليشيات الحوثية تحركات واستحداثات على صلة بالسواحل والمناطق الداخلية المواجهة لها على جانبي امتداد وتفرعات خط الشام-حرض (شمالاً).

محذرة من اعتماد متزايد على عناصر مدربة على تنفيذ هجمات في المياه والتعامل مع القوارب الآهلة أو الموجهة وتنفيذ هجمات عبر الشواطئ.

ومؤخراً اطلع نيوزيمن على إفادات ترجح إطلاق طائرات مسيرة، في مياه البحر وعلى مسافة من خطوط الملاحة، من قوارب خاصة، إلى الجنوب من ميدي.

وأعلن التحالف مؤخرا عن إحباط هجمات بزوارق مفخخة وموجهة في جنوبي البحر الأحمر تابعة للمليشيات الحوثية.

وقبل أيام قلائل قال وزير الإعلام في حكومة الشرعية، معمر الإرياني، إن "‏الهجوم الإرهابي الذي نفذته الميليشيا الحوثية واستهدف إحدى ناقلات النفط في بحر العرب، بواسطة أربعة زوارق تم التحكم بها عن بعد وتمكنت قوات تحالف دعم الشرعية من إحباطه، يذكّر بموجة الهجمات الإرهابية التي نفذها الحرس الثوري الإيراني ضد سفن التجارة العالمية وناقلات النفط في مضيق هرمز".

>> خاص-المليشيات الحوثية طوقت "الصليف" بمزيد من الإجراءات واستحداثات العزل

وأضاف الإرياني، إن "إحباط محاولة الهجوم على سفن تجارية في البحر الأحمر وباب المندب وبحر العرب للمرة الثانية خلال أقل من أسبوعين يؤكد تصعيد الميليشيا الحوثية لأنشطتها الإرهابية وتزايد المخاطر والتهديدات لحركة الملاحة الدولية وأمن الطاقة العالمي بإيعاز وتخطيط إيراني انتقاماً لمقتل (قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني) سليماني" بغارة أميركية بمحيط مطار بغداد في بداية يناير/كانون الثاني الماضي.