السعودية تطبق الحجر الصحي على القطيف مؤقتًا بسبب تفشي كورونا

العالم - Sunday 08 March 2020 الساعة 07:20 pm
عدن، نيوزيمن:

أعلنت وزارة الداخلية السعودية، اليوم الأحد، تعليق الدخول والخروج من محافظة القطيف مؤقتاً، بسبب رصد إصابات بفيروس كورونا المستجد في المحافظة.
ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس"، عن  مصدر مسؤول في وزارة الداخلية قوله" وفقاً للإجراءات الصحية الاحترازية الموصى بها من قبل الجهات الصحية المختصة، ونظراً لأن جميع الحالات الإيجابية المسجلة الـ11 الحاملة لفيروس كورونا الجديد covid19 هي من سكان محافظة القطيف، وحيث إن الممارسات المعمول بها دولياً لمنع انتشار الفيروس تتطلب التعامل على المستوى الجغرافي الذي تتواجد فيه حالات الإصابة، ولضرورة الأخذ بكافة الإجراءات الصحية الوقائية الموصى بها لمنع انتشار الفيروس بإذن الله، فقد تقرر تعليق الدخول والخروج من محافظة القطيف مؤقتًا (من سيهات جنوبا إلى صفوى شمالا)، مع تمكين العائدين من سكان المحافظة من الوصول إلى منازلهم".
كما قضى قرار الدخلية السعودية بوقف العمل في جميع الدوائر الحكومية والمؤسسات الخاصة في القطيف، زيادة في الإجراءات الاحترازية لمنع احتمالات انتقال العدوى، مع استثناء المرافق الأساسية لتقديم الخدمات الأمنية والتموينية والضرورية؛ مثل الصيدليات والمحلات التموينية ومحطات الوقود والمرافق الصحية والبيئية والبلدية والأمنية، مع أخذ الاحتياطات الصحية اللازمة.. وكذا تمكين النقل التجاري والتمويني من التحرك من وإلى المحافظة، مع أخذ الاحتياطات الصحية اللازمة.
وأكدت الوزارة أنه سيتم منح كل من أثر عليه هذا الإجراء إجازة صحية مصدرة إلكترونيًا ومعتمدة من وزارة الصحة.
وشددت الوزارة أن استمرار تعاون جميع المواطنين في تنفيذ الإجراءات الاحترازية، سيكون له أبلغ الأثر في إنجاح الإجراءات المتخذة، وتمكين الجهات الصحية المختصة من تقديم الرعاية الطبية الأفضل، لمنع انتشار الفيروس والقضاء عليه، ضمانًا لسلامة الجميع.
هذا وكانت وزارة الصحة السعودية، أعلنت في وقت سابق اليوم الأحد، تسجيل 4 إصابات جديدة مؤكدة بفيروس كورونا، وذلك بعد ظهور نتائج مخبرية تؤكد إصابة ثلاث مواطنات ومواطن بالمرض.
وأوضحت الوزارة في بيان لها أن ثلاث حالات من الحالات الأربع نتجت عن مخالطة لحالات معلنة سابقاً كانت قادمة من إيران.. أما الحالة الرابعة فهي لسعودي قادم من إيران عبر الإمارات ولم يفصح عند المنفذ السعودي عن وجوده في إيران.
وبذلك يصبح مجموع حالات الإصابة بكورونا المؤكدة داخل السعودية 11 حالة.
وكان مصدر سعودي مسؤول قد ندد الخميس بسلوك إيران لقيامها بإدخال سعوديين إلى أراضيها دون ختم جوازاتهم، داعياً جميع المواطنين الذين عادوا من إيران خلال الأسابيع الماضية للإفصاح عن ذلك.
وحث المصدر السعودي المسؤول "جميع المواطنين السعوديين الذين زاروا إيران وعادوا خلال الأسابيع الماضية، إلى الإفصاح عن ذلك فوراً، والتواصل مع وزارة الصحة عن طريق الرقم المجاني 937 المخصص للبلاغات الخاصة لإرشادهم إلى الإجراءات الواجب اتخاذها".
كما حث المواطنين الذين يزورون إيران حالياً على الإفصاح عن ذلك فور وصولهم للسعودية، مؤكدا أنه سيتم استثناء هؤلاء المواطنين من تطبيق أحكام نظام وثائق السفر ولائحته التنفيذية في حال بادروا إلى ذلك في مدة أقصاها 48 ساعة من ساعة إصدار هذا البيان.
والسبت أعلنت وزارة الصحة السعودية، أن عدد المبادرين بالإفصاح عن تواجدهم في ⁧‫إيران‬⁩ بلغ حتى صباح السبت 128، 26 منهم متواجد حالياً في المملكة.
وأضافت إن عدد المتواجدين "حالياً" في إيران من الذين أفصحوا عن تواجدهم رسميا، بلغ 95 مواطنا، في حين اقتصر على 7 عدد المتواجدين حالياً في دول أخرى.