مصر.. أول حالة وفاة بـ"كورونا" لمواطن ألماني و48 مصاباً

العالم - Sunday 08 March 2020 الساعة 08:32 pm
عدن، نيوزيمن:

أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية، مساء الأحد، وفاة أول حالة لمواطن ألماني الجنسية، مصاب بفيروس كورونا المستجد "كوفيد -19".

ونقلت وكالة الأنباء المصرية "أ ش أ"، عن مستشار وزيرة الصحة والسكان لشؤون الإعلام - المتحدث الرسمي للوزارة الدكتور خالد مجاهد، قوله "إن المواطن الألماني يبلغ من العمر 60 عاما، ظهرت عليه أعراض مرضية تتمثل في ارتفاع بدرجة الحرارة عند وصوله من محافظة الأقصر إلى الغردقة، حيث توجه إلى مستشفى الغردقة العام مساء يوم وصوله أول أمس الجمعة لتلقي الرعاية الطبية، وتم إجراء الفحوصات اللازمة له وسحب العينة، والتي جاءت إيجابية لفيروس كورونا المستجد يوم السبت 7 مارس".

وأضاف، إنه تم وضعه في الرعاية المركزة نظرا لأنه كان يعاني من فشل تنفسي ناتج عن التهاب رئوي حاد، ورفض النقل إلى مستشفى العزل المخصص، ثم ساءت حالته وحدث اضطراب في درجة وعيه، وتوفي اليوم.

وأشار إلى أنه على الفور قامت وزارة الصحة والسكان وفق إرشادات منظمة الصحة العالمية باتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة، كما تم تعقيم وتطهير المستشفى.

وأكد مجاهد أنه تم مخاطبة اللوائح الصحية بألمانيا للتقصي عن الحالة وامدادنا بالمعلومات، لافتا إلى أن الحالة لم تمكث في مصر سوى 7 أيام فقط.

وكانت السلطات المصرية، اعلنت السبت، تسجيل 33 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا (كوفيد 19) على متن باخرة في نهر النيل، وهو ما يرفع عدد المصابين في البلاد إلى 48.

ويوم الجمعة، أعلنت وزارة الصحة والسكان في مصر ومنظمة الصحة العالمية، اكتشاف 12 حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد على متن الباخرة نفسها.

وأورد بيان صادر عن المنظمة ووزارة الصحة المصرية، أن المصابين لم تظهر عليهم أي أعراض، حين كانوا على متن باخرة قادمة من محافظة أسوان إلى محافظة الأقصر.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية، خالد مجاهد، أن السلطات تابعت الحالة الصحية لـ14 راكبا خالطوا في الباخرة سائحة تايوانية من أصل أميركي تبينت إصابتها بالفيروس عقب العودة إلى بلادها.

وأشار تقرير منظمة الصحة العالمية إلى أن السائحة هي الحالة الأساسية المسببة للعدوى لدى الحالات التي تم اكتشافها (index case)، وهذا الأمر دفع وزارة الصحة والسكان إلى اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية حيال المخالطين للحالة وأجريت لهم الفحوص اللازمة.

جدير بالذكر أنه سبق الإعلان عن ثلاث حالات مصابة بفيروس كورونا (كوفيد -19) في مصر، والحالة الأولى لشخص أجنبي كان حاملاً للفيروس وغادر بعد التعافي التام.