غريفيث يصل صنعاء للقاء قيادات الحوثيين

متفرقات - Wednesday 11 March 2020 الساعة 04:40 pm
عدن، نيوزيمن، خاص:

وصل المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث إلى صنعاء، ظهر الأربعاء، قادما من العاصمة السعودية الرياض.

ومن المقرر أن يجري غريفيث مباحثات مع قيادة ميليشيا الحوثي -الذراع الإيرانية في اليمن- تستهدف خفض تصعيد المواجهات العسكرية وخصوصا في جبهات مارب الجوف والساحل الغربي.

وتأتي زيارة غريفيث لصنعاء بعد زيارة قام بها السبت الماضي لمدينة مأرب في ظل تصعيد المواجهات المحيطة بالمحافظة عقب سقوط محافظة الجوف بقبضة ميليشيا الانقلاب.

ودعا المبعوث الدولي، في بيان له عقب الزيارة، إلى تجميد فوري وغير مشروط للأنشطة العسكرية، وبدء عملية تهدئة شاملة وجامعة وخاضعة للمساءلة، مؤكدا بانه يجب إبقاء مأرب بمعزل عن الصراع، وضمان استمرارها ملاذًا لليمنيين ومواصلة طريقها نحو التنمية والازدهار.

وقال "إن اليمن، يمر بمنعطف حرج.. فإما أن نُسكت الأسلحة ونستأنف العملية السياسية، أو أننا سننزلق مجددًا في صراع واسع النطاق ومعاناة رأيتموها بالفعل هنا في مأرب".

وأضاف "إن المغامرة العسكرية والسعي لتحقيق المكاسب المناطقية التي شهدناها منذ منتصف يناير في شمال اليمن هي التي تبعدنا عن السلام".

وخلص غريفيث إلى القول: "إن الطريقة الوحيدة لإنقاذ اليمن من الانزلاق مجددًا إلى صراع واسع النطاق ومأساة إنسانية جديدة هي العودة إلى الهدوء من خلال عملية خفص تصعيد شاملة وجامعة وخاضعة للمساءلة.. لقد حان الوقت لذلك.. سأعمل مع الأطراف لجعل هذا حقيقة واقعة.. اليمن لا يستطيع الانتظار".

وقد رد على تلك الدعوات رئيس حكومة الشرعية الدكتور معين عبدالملك بقوله "إن دعوات التهدئة الأممية والدولية لخفض التصعيد ينبغي أن توجه وتلزم بها الميليشيا الحوثية الانقلابية التي استغلت الهدنة القائمة في الحديدة بموجب اتفاق استوكهولم لفتح جبهات جديدة وتعميق الكارثة الإنسانية التي تسببت بها"، مشددا بأن الحديث عن اية مشاورات في ظل هذا التصعيد الحوثي واستمرار رفض الانقلابيين لتنفيذ اتفاق استوكهولم لا معنى له ما لم يكن هناك تحرك دولي فاعل للضغط على الميليشيات والنظام الإيراني الداعم للرضوخ للحل السياسي.

وكان المبعوث الأممي إلى اليمني التقى أمس في الرياض بالأمين العام الجديد لمجلس التعاون الخليجي نايف بن فلاح الحجرف.

ووفقا لبيان مقتضب نشره غريفيث، واطلع عليه (نيوزيمن) فقد كرس اللقاء "لمُناقشة الوضع في اليمن".

وقدم المبعوث الدولي الشكر لمجلس التعاون الخليجي على تعاونه ودعمه المستمر لمهمته.