تصاريح سفن النفط تشعل نزاعاً بين رئيس الحكومة ووزير النقل

إقتصاد - Saturday 14 March 2020 الساعة 03:38 pm
عدن، نيوزيمن:

كشفت وثائق متداولة، عن صراع بين رئيس حكومة الشرعية معين عبدالملك ووزير النقل المحسوب على تيار قطر-تركيا صالح الجبواني، على منح التراخيص لسفن المشتقات النفطية التي تصل إلى ميناء عدن، جنوبي البلاد.

ووجه الجبواني، رسالة إلى الرئيس المؤقت عبدربه منصور هادي، زعم فيها أن رئيس الوزراء صادر صلاحيات اللجنة الاقتصادية، إضافة لسحب تبعية المكتب الفني لإلحاقه بالمجلس الاقتصادي الأعلى، وفقاً للوزير.

وقال "الجبواني"، إن رئيس الوزراء طالب قيادة القوات المشتركة في التحالف العربي بتوجيه خلية الإجلاء والعمليات الإنسانية (الجهة التي تمنح تصاريح الدخول للموانئ والمطارات اليمنية) بعدم التعامل أو اعتماد تصاريح دخول إلا من قبل المكتب الفني للمجلس الاقتصادي الأعلى، وكذا عدم اعتماد أي طلبات منع أو التحفظ على أي شحنة من جهة أخرى.

وفي وقت سابق وجه رئيس الوزراء الدكتور "معين عبدالملك" رسالة إلى قائد القوات المشتركة للتحالف بعدن الفريق الركن "فهد بن تركي" طالبه فيها "بعدم التعامل أو اعتماد أي تصاريح أو خطاب لدخول أي من سفن الوقود إلى أي من الموانئ اليمنية إلا وفقاً للتصريح الصادر من المكتب الفني للمجلس الاقتصادي الأعلى".

وطالب في الرسالة بـ"عدم الاستجابة لأي طلبات أو خطابات تطلب منع دخول أي شحنة أو التحفظ عليها من أي جهة أخرى غير المجلس الاقتصادي الأعلى".

واعتبر رئيس الحكومة قرار إعادة تشكيل المجلس الاقتصادي الأعلى تعزيزاً لـ"قدرة الدولة في السيطرة على كافة المنافذ في الجمهورية اليمنية بما يساعد على تجفيف مصادر تمويل الميليشيات الحوثية".