ترمب يعلن إجازة دواء لعلاج كورونا وهيئة الدواء تنفي

العالم - Friday 20 March 2020 الساعة 07:21 am
نيوزيمن، وكالات:

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب، مساء الخميس، عن موافقة هيئة الغذاء والدواء الأميركية سريعاً على اعتماد دواء لعلاج فيروس كورونا المستجد، كان مخصصا للملاريا، موضحا أنه سيتم صرف هذا الدواء بوصفة طبية قريبا إلى مجموعات كبيرة.

وتوقع ترمب في مؤتمر صحافي حول تطورات أزمة فيروس كورونا، مساء الخميس، أن يكون الدواء المذكور متاحا للجميع بنهاية العام الحالي، مشيرا إلى إنجاز عملية طبية سريعة لاجازته كانت تستغرق عادة سنوات طويلة.

وكشف الرئيس الأميركي عن إجراء تجارب سريرية على لقاح ضد كورونا منذ عدة أسابيع، مشيرا إلى إمكانية التوصل إلى علاجات في زمن أسرع من اللقاحات.

وبعد مؤتمر الرئيس الأميركي، سارعت إدارة هيئة الغذاء والدواء الأميركية بالادلاء بتصريحات تتضارب مع إعلان ترمب.

واوضحت أن العقار المذكور، كلوروكين، تمت المصادقة عليه فعلا لمعالجة الملاريا والتهاب المفاصل في فترة سابقة لكن لم تجزه حاليا كعلاج لكورونا.

واستدرك رئيس الهيئة ستيفن هان قائلا: "طلب منا الرئيس (ترامب) التدقيق في هذا العقار.. نريد القيام بذلك من خلال تجربة سريرية موسعة وعملية، من أجل جمع هذه المعلومات والرد على كل الأسئلة المطروحة".

وأشار إلى أنه إن كانت الهيئة على استعداد "لإزالة الحواجز" من أجل تسريع الابتكارات، لكنه شدد في ذات الوقت أنها تتحمل في المقابل "المسؤولية" لـ "ضمان سلامة المنتجات وفعاليتها".

وأفاد رئيس هيئة الغذاء والدواء الأميركية، أن أكثر من 10 آلاف عالم أميركي يعملون حاليا من اجل التوصل إلى دواء آمن لعلاج كورونا.

وتحدث هان عن خطة لدراسة أدوية موجودة حاليا تستخدم في علاج أمراض أخرى، مع دراسة إمكانية استخدامها في علاج كورونا.

وكشف عن دراسة أفكار أخرى للعلاج، مثل إمكانية استخدام بلازما الدم لشخص تعافى من كورونا، في علاج مريض آخر من خلال الحقن.

في غضون ذلك، أحصى معهد جونز هوبكينز الأميركي أكثر من 10 آلاف إصابة بالفيروس، و154وفاة في الولايات المتحدة حتى مساء الخميس.