الوجة الجميل للرياضة في مواجهة فايروس كورونا

رياضة - Sunday 22 March 2020 الساعة 09:45 am
عدن، نيوزيمن، عبير عبدالله:

في ظل الانتشار المتزايد لفايروس كورونا، والذي أدى الى إقاف الأنشطة الرياضية في مختلف انحاء العالم، تسارعت المبادرات الفردية والجماعية او عبر المؤسسات الرياضية للتبرع والمساهمة في المساعدة للحد من انتشار الفايروس والقضاء عليه.


ففي البرازيل عرضت الأندية البرازيلية، على السلطات، استخدام ملاعبها ومنشآتها التدريبية، لمكافحة انتشار فيروس كورونا في البلاد وكانت أندية باهيا وأتليتيكو بارانينسي وساو باولو، من بين الفرق التي عرضت ذلك.


وفي فرنسا أعلن نادي ليون الفرنسي، تبرعه بمبلغ 300 ألف يورو، لتعزيز الإجراءات الصحية المتبعة في بلاده لمواجهة فيروس كورونا المستجد.


وفي مصر تفاعل عدد من نجوم الكرة المصرية مع مبادرة تحدي الخير، التي أطلقها اللاعب سعد سمير مدافع الأهلي، وأعلن سعد سمير تكفله بدعم 20 أسرة فقيرة ماليا، خاصة مع مطالبات الدولة للمواطنين بالجلوس في المنزل لمنع الاختلاط والتقليل من فرص انتشار الفيروس.


ووجه سعد سمير الدعوة لعدة لاعبين في مقطع فيديو نشره على صفحته بموقع إنستجرام، هم وليد سليمان وشريف إكرامي ومحمود حسن تريزيجيه وكريم وليد نيدفيد ومحمود علاء وطارق حامد.


وأعلن طارق حامد قبول التحدي وكفالة 30 أسرة فقيرة لمدة شهر، كما أعلن وليد سليمان تكفله بدعم 25 أسرة فقيرة، كما أكد كريم نيدفيد دعمه 20 أسرة من غير القادرين، فيما أعلن حارس الأهلي محمد الشناوي بدوره دعم 20 أسرة من غير القادرين، وتكفل أحمد فتحي نجم الأهلي بـ30 أسرة لمدة 3 شهور.


وفي المانيا قرّر لاعبو بوروسيا مونشنغلادباخ الألماني لكرة القدم التخلي عن رواتبهم من أجل مساعدة النادي الذي يعاني من أزمة مالية نتيجة توقف الدوري المحلي على خلفية فيروس كورونا المستجد، وذلك بحسب ما أعلنه المدير الرياضي للنادي ماكس إبيرل.


وبفضل هذه الخطوة، سيتمكن النادي الذي يحتل حاليا المركز الرابع في الدوري الألماني، من توفير مليون يورو شهريا بحسب وسائل الإعلام المحلية.


وتبرّع لاعبو منتخب ألمانيا لكرة القدم بمبلغ 2,5 مليون يورو (2,7 مليون دولار أميركي) لمكافحة الأزمة التي تسبب بها فيروس كورونا المستجد، بحسب ما قاله مدير المنتخب أوليفر بيرهوف.


وكشف رئيس الاتحاد الألماني فريتس كيلر أن المدير الفني للمنتخب الألماني لوف ومدير المنتخب بيرهوف عرضا تقليص حجم رواتبهما للمساعدة في الخروج من هذه الأزمة.


وأطلق النجم السويدي زلاتان إبراهيموفيتش لاعب ميلان الإيطالي، حملةً لجمع التبرعات المالية للمساعدة في مكافحة تأثير فيروس كورونا المستجد في إيطاليا، التي تعتبر أكثر دولة أوروبية تضرراً بـ"كوفيد-19".


وجاءت الحملة على منصات إبرا في وسائل التواصل الإجتماعي، إذ نشر فيديو دعا فيه الجميع للتبرع فقال: "لطالما أعطتني إيطاليا الكثير، وفي هذه اللحظات العصيبة، أريد أن أردّ الجميل لهذا البلد الذي أحببته، لذا قررت، جنباً إلى جنب مع الأشخاص الذين يعملون معي، إنشاء حملة جمع تبرعات إنسانية للمستشفيات".


وقال نادي ريال بلد الوليد المنافس في دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم إنه رفض رسميا تسلم معدات إجراء اختبارات فيروس كورونا للاعبيه من رابطة الدوري لأسباب أخلاقية وطبية.


وقال ديفيد إسبينار المتحدث باسم النادي في بيان: ”عرضت رابطة الدوري الإسباني هذه الاختبارات علينا لكننا لم نقبلها لأسباب طبية واجتماعية. لم تظهر أي أعراض على أي لاعب ونعتقد أن هناك الكثير من الأشخاص خارج النادي يعانون أكثر منا وهم في أمس الحاجة إلى هذه الأدوات. يتعين أن تكون الأولوية لهؤلاء الأشخاص“.


وأكد لاعب مانشستر يونايتد السابق جاري نيفيل، أنه قرر وشريكه قائد الفريق السابق ريان جيجز، إغلاق الفندقين التابعين لهما في مدينة مانشستر، من أجل تقديم أسرّة إضافية لموظفي خدمات الرعاية الصحية في مواجهة فيروس كورونا المستجد.


وأضاف، نيفيل أيضا أنه وعد موظفي الفندقين بأنه لن يطلب منهم أخذ إجازة غير مدفوعة الأجر خلال الأشهر القليلة المقبلة.