ترامب في مؤتمر صحفي قبل ساعات: للذين يحسون بالعزلة "قلوبنا معكم"

العالم - Monday 23 March 2020 الساعة 09:29 am
عدن، نيوزيمن:

بدا الرئيس الأمريكي في مؤتمره الصحفي الذي عقده قبل ساعات من واشنطن وكأنه في سباق انتخابي محموم، حيث تحدث بلغة الأنا أكثر من مرة.
الرئيس وقف أمام إعلانه حالة الطوارئ مؤكدًا أن المساعدات الطبيه ستصل واشنطن ونيويورك ولوس أنجلوس خلال 24 ساعة.
وفي حين ركز على كبار السن من قدامى المحاربين، فقد أوضح أنهم يحصلون على الرعاية التي يحتاجونها، وأن هذا لم يحدث إلا في عهده.
الملفت في الأمر أن ترامب في سياق حديثه للصحفيين كان يصف الفيروس ب"الصيني"، وهذا الأمر تكرر كثيرا في أحاديثه، كما أن تصريحات المسؤولين الصينيين هي الأخرى تشير إلى أن كورونا وراءه الجيش الأمريكي.
ترامب أشار إلى أن العمل جار على قدم وساق خلال الأيام المتبقية من شهر مارس، وأنهم في سباق مع الزمن محاولين التسريع من إيجاد العقاقير الفعالة.
وقد حدد صباح يوم غد الثلاثاء الموافق 24 مارس بأنه اليوم الأول الذي سيبدأون فيه تجريب الدواء على بعض المصابين.
كما وجه رسالة شكر لتعاون الشعب الأمريكي مع الارشادات والتعليمات، مخاطبا كل الذين يحسون بالعزلة "قلوبنا معكم"، مبينا أنه لا توجد قوة تعادل القوات الأمريكية.
وقد تحدث عن الفيروس بأنه عدو خفي وأن أمريكا تواجهه بكل قوة، وأن هذا العدو يهاجم 244 دولة حول العالم، مضيفا: "اطمئنوا ما دمت رئيسكم، وأنا فخور بذلك".
من جهتهم تحدث عدد من مساعديه قبل أن يستمع لأسئلة الصحفيين، موضحين أن هناك قوة متكاملة، وأن وكالة إدارة الطوارئ جاهزة لتوفير كل المتلازمات الطبية والقفازات خلال أيام. وأنه يتم العمل اليوم مع بعض الشركات من أجل تعزيز القدرات ومواجهة الأزمات، وبداية العمل على إنتاج المعقمات ومتطلبات محاربة الفيروس.
جميع المتحدثين اشادوا بتوجهات الرئيس ترامب ومتابعته الحثيثة للأمر، مؤكدين أن لديهم قيادة قوية، كما استعرضوا قدراتهم بالتعاون مع الشركات على توفير عملية الإمداد.
كما تمت دعوة الشركات التي تمتلك أدوات محاربة الفيروس الدفع بها إلى الأسواق على أن الحكومة ستدفع لهم أسعار مناسبة مقابل ذلك، مبينين أن 3 شركات حتى الآن قدمت أكثر من 10 ملايين قناع.
النظام الفيدرالي في مواجهة الفيروس
وأكدوا أنهم أمام معركة احتواء الفيروس، وأن النظام الفيدرالي الأمريكي المختلف عن البقية سيواجه ذلك بصلابة، وأن هناك صانعي قرارات يعملون على الأرض.
أيضا ضمن ما أوردوه بأن الجهود التي أعلنها الرئيس حول حالة الطوارئ قد أدت إلى أن 245 ألف مواطن خضعوا للفحص وحصلوا على النتائج، مشيرين إلى أن أحد الأسباب التي جعلت من أمريكا في موقع مختلف، هو إيقاف الرئيس جميع رحلات الطيران، بعد عودة 3 آلاف مواطن أمريكي من الخارج، منبهين المواطنين الالتزام بالتعليمات والتقيد بالارشادات التي تصدر عن الجهات المختصة في وزارة الصحة، على اعتبار أن ذلك سيسهل من اكتشاف الفيروس، داعين المواطنين إلى الصلوات وأن وحدة الشعب الأمريكي هي الأهم.
ترامب واختبارات العقاقير
فيما يتعلق بالاختبارات أوضح ترامب أن الأمر لا يحتاج إلى تقنيات عالية ومعقدة وستكون سهلة، متداركا ذلك بقوله:
"لقد ورثنا نظاما صحيا متهالكا ولدي فريق سيقوم بالمهمة"، وكان يقصد جميع العاملين في الحكم حاليا.
مؤكدا على أن الجميع سيلمسون الفوارق، وأن هناك سفنا حربية خاصة ستقوم بمهماتها ابتداء من وقت وصولها، وأن السفن قد بدأت بالابحار  والتحرك وستصل قريبا إلى لوس انجلس.
ترامب وفي إجابته على بعض أسئلة الصحفيين شدد على أنه أمام مسؤولية ولا بد عليه من حماية الطبقة العاملة في هذا الظروف وكذلك الشركات الصغرى.