نائب رياضة تعز الكابتن نبيل مكرم: المخا تمتلك مواهب رياضية بحاجة للرعاية (حوار)

المخا تهامة - Friday 27 March 2020 الساعة 09:50 am
المخا، نيوزيمن، لقاء خاص:

كلفت السلطة المحلية في المخا الكابتن والمدرب الرياضي نبيل مكرم بإعادة إحياء الروح الرياضية في المخا، وهي خطوة استقبلت بترحيب واسع بين أوساط عشاق كرة القدم، نظراً لما يمتلكه الكابتن مكرم من قدرات كروية مميزة.

نيوزيمن التقى مكرم، الذي لا يزال يشغل نائب مدير مكتب الرياضة في محافظة تعز، وأجرى معه الحوار التالي، لمعرفة الخطط والبرامج التي سيقوم بتنفيذها خلال الفترة القادمة.. فإلى نص الحوار.

* كلفت بمهام إعادة انتشال الرياضة في المخا.. ما الذي ستقوم به خلال الفترة القادمة؟

نعم تم تكليفي بهذه المهمة من قبل مدير المديرية ومكتب الشباب والرياضة بتفعيل الرياضة المخاوية أولاً عبر إعادة نادي الميناء إلى النشاط الكروي عبر ترتيب فرقه الرياضية، شباباً، وناشئين، وبراعم، وتجهيز الفرق من حيث المدربين وتأهيلهم بدورة مصغرة حول مبادئ التدريب الأساسية.

إضافة إلى أننا قد اخترنا حوالى خمسين لاعبا من الدوري الكروي السابق المقام هنا بالمخا والذي أشرفت على إنجازه، وهناك فعاليات رياضية أخرى خارج إطار النادي سيتم عمل برنامج لها واعتمادها من قبل مدير مديرية المخا، وأيضا برنامج للكشافة عبر الكابتن عدنان عبد الدائم مسؤول الكشافة بالنادي، ونتمنى من الجميع التعاون معنا في سبيل إنعاش الرياضة وإعادة بريقها كما كانت في الزمن الجميل.

* تقييمك لواقع الرياضة بالمخا بعد نتائج كأس المخا التنشيطي؟

تقييمي هو أن المخا تمتلك قوة بشرية رياضية مبشرة بمستقبل زاهر، هناك قاعدة من البراعم والناشئين المميزين ومواهب لاتحصى بجميع حواري المخا، وهي تحتاج إلى رعاية من النادي والمديرية حتى يتم استقطابها لفرق النادي ورعايتها الرعاية التدريبية السليمة، كما لا ننسى الكمية الكبيرة من الشباب الذين تم انتقاؤهم من الدوري التنشيطي لدوري المخا المنصرم، فأغلب اللاعبين عندهم الموهبة بالفطرة وينقصهم التدريب والتنظيم لإمكانياتهم المميزة.

وإن شاء الله من خلال الاهتمام والتدريب السليم سنعيد المخا إلى سابق عهدها في رفد الأندية المتقدمة بالمحافظة كما كان سابقا في عهد اللاعبين القدامى الذين ذهبوا إلى أكبر الأندية التعزية أمثال الكباتنة أمين ومحمد الأصبحي، وحسن الزبيدي والعديني... وغيرهم.

* دائماً ما يقف الدعم المالي عائقاً أمام انطلاق أي نشاط.. فمن أين ستحصلون عليه؟

الدعم المالي عصب الحياه الرياضية، هناك جهات أبدت تفهمها ومساعدتها، وإن شاء الله تفي بوعودها.. وهناك تجاوب وتفاعل من قبل مدير المديرية لتوفير الدعم، والإدارة عندها برنامج للتواصل مع بعض الجهات لمساعدتها بتوفير ولو جزء من الدعم، وإن شاء الله تتعاون هذه الجهات في هذا المجال حتى تكون عاملا مساعدا بالنهوض بهذا النادي العريق، وهناك متطلبات واحتياجات كثيرة ينبغي توفيرها للفريق الأول أو بقية فرق النادي، منها: أدوات التدريب، ملابس لفرق النادي، أبوات رياضية، وغيرها من المستلزمات الضرورية.

* ينتشر كورونا بصورة مذهلة وإجراءات التصدي له تسير بموازاة ذلك.. فهل ترى أن الإجراءات القادمة قد توقف المهمة التي جئت من أجلها؟

نحن حريصون كجهات مسؤولة سلطة محلية ونادي الميناء على أبنائنا من اللاعبين والطواقم الإدارية، وإن كان هناك توجه بالإيقاف فنحن معه، فالحياه أولى من التدريب، وربنا يحفظ بلادنا من كل مكروه ويجنبها كل شر.

* هل هناك خطط قادمة لإقامة بطولات رياضية في المخا؟

في البطولة الكروية التنشيطية السابقة طلب مدير المديرية عبدالرحيم الفتيح منا رفع تقرير بما تحتاجه المديرية من نشاط رياضي.. رفعنا إليه بتقرير خاص بكرة القدم بحكم أنها اللعبة الشعبية الأولى بالعالم وبالمخا أيضا، وهناك برنامج لألعاب أخرى، وبرنامج بطولات الفرق الشعبية وخاصة البراعم والناشئين فهذه الفئة هي الركيزة الأساسية لبناء مواهب المستقبل وتوجيهها إلى النادي للاهتمام بها ورعايتها الرعايه السليمة، إضافة إلى حاجة المدربين والحكام لدورات تدريبية في مجال كرة القدم وقانون اللعبة والذي سيعمل على زيادة الوعي والثقافة الرياضية في مجال التدريب والتحكيم، المدير الفتيح أبدى كل اهتمامه بهذا البرنامج وتوصياته المفيدة للشباب والرياضيين.

* كلمة أخيرة تود قولها؟

أشكركم على تواصلكم معنا.. ونشكر موقع نيوزيمن على اهتمامه بالجانب الرياضي خصوصاً خلال تغطيته الفعاليات الكروية السابقة في المخا.