فرنسا تجيز استخدام دواء الكلوروكين لعلاج المصابين بفيروس كورونا

العالم - Friday 27 March 2020 الساعة 08:59 pm
نيوزيمن، فرنسا 24:

وافق رئيس الوزراء الفرنسي، إدوارد فيليب، ووزير الصحة الفرنسي أوليفييه فيران، على قرار صدر الخميس باستخدام دواء “الكلوروكين” “Chloroquine”، الخاص بعلاج الملاريا من أجل علاج فيروس كورونا المستجد.
ونص القرار عن أن الدواء يمكن وصفه وإعطاؤه للمرضى المصابين بفيروس كورونا المستجد تحت مسؤولية الطبيب، في مؤسسات الرعاية الصحية التي توفر لهم الرعاية، وذلك عبر منحه علاج “Chloroquine” ومزيج “Hydroxychloroquine”
ويأتي قرار الحكومة الفرنسية ترخيص وصفة دواء الكلوروكين لمرضى كوفيد-19 بعد جدل كبير حول مدى فعاليته في علاج المصابين بفيروس كورونا.
والكلوروكين هو في الأصل دواء للحمى القلاعية أو الملاريا. 
وكان مدير المعهد الاستشفائي الجامعي في مرسيليا الفرنسية البروفسو ديدييه راوول أكد أنه يمكن استخدامه في علاج المصابين بالوباء.
وقال البروفسور راوول، في الأسبوع الماضي، إنّه أجرى تجربة سريرية أظهرت أنّ هذا العقار يمكن أن يُساهم في القضاء على فيروس كورونا المستجدّ.
وبحسب الدراسة التي أجراها البروفسور راوول على 24 مريضاً بفيروس كورونا، فقد اختفى الفيروس من أجسام ثلاثة أرباع هؤلاء بعد ستّة أيام على بدء تناولهم العقار.. اي تقلصت نسبة الإصابة بينهم إلى 25% فقط.
إلا أن السلطات لم تتجاوب مع دعوته في البداية، ما أثار الكثير من الجدل حول هذا الطبيب والدواء أيضا. 
وعقب ذلك الجدل قال وزير الصحّة أوليفييه فيران خلال مؤتمر صحافي عبر الهاتف "لقد اطّلعت على النتائج وأعطيت الإذن لكي تُجري فرق أخرى، في أسرع وقت، تجربة أشمل على عدد أكبر من المرضى".
وإذ أعرب الوزير عن أمله في أن "تؤكّد هذه التجارب الجديدة النتائج المثيرة للاهتمام" التي حصل عليها البروفسور راوول، شدّد على "الأهمية المطلقة لأن يكون أي قرار يتّصل بسياسة عامة في مجال الصحّة مبنياً على بيانات علمية موثوقاً بها وعمليات تحقّق لا لبس فيها".
بينما قالت المتحدّثة باسم الحكومة الفرنسية سيبيث ندياي  إنّ هذه التجربة السريرية "واعدة" وسيتم إجراء المزيد منها على عدد أكبر من المرضى.
وشددت ندياي في أعقاب اجتماع لمجلس الوزراء إنّ التجارب السريرية المقبلة "ستجري مع فريق مستقلّ عن البروفسور (ديدييه) راوول"، مؤكدة في الوقت نفسه على أنّه في هذه المرحلة "ليس لدينا أيّ دليل علمي" على أنّ هذا العلاج فعّال.
والاحد الماضي انطلقت تجارب سريرية أوروبية تشمل 7 دول أوروبية على الأقل بهدف اختبار 4 علاجات محتملة لفيروس كورونا بينها "هيدروكسي كلوروكوين" فضلا عن 3 عقاقير اخرى تشمل "ريمديسيفير"، و"لوبينافير" بخلطه مع "ريتوفانير" على أن يعطى العقار الأخير مع "أنترفيرون بيتا" او من دونه.
وأعلنت هيئة "إنسيرم" الفرنسية للأبحاث الطبية ان للتجربة السريرية الدولية ستكون تحت إشراف منظمة الصحة العالمية وتستهدف اختبار الأربعة العلاجات المحتملة لفيروس كورونا المستجد على 3200 مريض.
وأكدت "إنسيرم" أنه سيتم اختيار الخاضعين للتجربة من بين أشخاص أدخلوا المستشفى لإصابتهم بفيروس كوفيد-19 في بلجيكا وبريطانيا وفرنسا ولوكسمبورغ وإسبانيا وهولندا وألمانيا.
ويأتي صدور قرار الحكومة الفرنسية بعد النتائج الايجابية لهذا الدواء في علاج مرضى كورونا وبما يزيل المخاوف التي طرحها عدد من الخبراء من الآثار الجانبية الخطيرة المحتملة، ولا سيّما في حالات الجرعات الزائدة الامر الذي استوجب توخّي الحذر وإجراء المزيد من الدراسات.