برعاية التحركات البريطانية الأممية.. ذراع إيران تصعِّد عسكريا في جبهات الحديدة

المخا تهامة - Saturday 28 March 2020 الساعة 11:06 pm
الحديدة/المخا، نيوزيمن، خاص:

رفعت مليشيات الحوثي، ذراع إيران في اليمن، مستويات التصعيد العسكري في جبهات مدينة ومحافظة الحديدة، مساء السبت، وليل السبت/الأحد، وخاضت القوات المشتركة قتالاً عنيفاً مع المليشيات وأخمدت مصادر نيرانها.

كثفت مليشيات الحوثي استهداف الأحياء السكنية المحررة في شارع صنعاء بمدينة الحديدة، و ردت القوات المشتركة على مصادر النيران واخمدتها.  وقال مصدر عسكري أن القوات المشتركة ردت بالسلاح المناسب على مصادر النيران محققة إصابات مباشرة في مواقع المليشيات وتمكنت من إخمادها .

وقصفت المليشيات بقذائف المدفعية حي منظر الشعبي في مديرية الحوك جنوب مدينة الحديدة. وأفادت مصادر محلية أن المليشيات الحوثية أطلقت ثلاث قذائف مدفعية وسط الشارع العام بحي منظر وأثارت الرعب والفزع في صفوف أهالي الحي . 

>> نيوزيمن حذَّر منها الخميس.. هجمات صاروخية حوثية على الرياض

وذكر مراسل نيوزيمن، أن مليشيات الحوثي، عاودت خرقها للهدنة الأممية باستهدافها مواقع القوات المشتركة في جبهة الدريهمي. وقال، إن المليشيات استهدفت مواقع القوات المشتركة بقذائف RBG وعيار 12.7 وعيار 14.5 في محاولة منها بدء هجوم شامل. وأوضح، أن القوات المشتركة أسكتت مصادر النيران الحوثية وأن ضرباتها حققت نتائج مباشرة في مواقع العدو.

في السياق شهدت جبهات الحديدة الساعات الماضية اشتباكات في عدة اتجاهات جراء التصعيد الحوثي المتزامن. وأفاد مصدر عسكري أن المليشيات الحوثية شنت قصفا بالأسلحة الرشاشة وقذائف المدفعية صوب مواقع للقوات المشتركة في قطاعات مدن الحديدة والدريهمي والتحيتا وحيس ومناطق الجاح والفازة والجبلية، مشيرا إلى أن القصف طال أهدافا مدنية. 

>> دعم بريطاني سعودي لوقف الحرب.. غريفيث دعا الشرعية والانقلابيين إلى "اجتماع طارئ" 

وأكد المصدر أن القوات المشتركة ردت على مصادر النيران محققة إصابات مباشرة في مواقع المليشيات وتكبيدها خسائر بشرية. 

وكانت القوات المشتركة أسقطت ساعات الصباح طائرة مسيرة حوثية في سماء مديرية الدريهمي، وتعد الطائرة الرابعة من نوعها للمليشيات الحوثية التي تم اسقاطها في سماء مديرية الدريهمي من قبل القوات المشتركة خلال 8 ايام الأمر.

التصعيد الحوثي جاء متزامنا مع هجمات صاروخية على السعودية وعقب هجمات مشابهة على مأرب.

وكانت تقارير خاصة أوردها نيوزيمن، الخميس حذرت  من تحركات حوثية للتصعيد المباغت في مختلف الجبهات بما فيها تنفيذ هجمات صاروخية ونوعية اعتمادا على الاسترخاء وأجواء الترحيب بدعوات أممية إلى وقف إطلاق النار.

>> حذرت من هجمات صاروخية.. تقارير: تحركات حوثية تضمر المباغتة

ووفقاً لمعطيات رصد، اطلع عليها نيوزيمن، ضاعفت المليشيات إجراءات حشد وتعبئة باتجاه الضالع والبيضاء والجوف ومأرب، علاوة على تحركات مشابهة في الحديدة والساحل الغربي، حيث أمكن التحقق من حركة غير عادية في عدد من المناطق والمواقع المحددة في مديريات شرق وشمال شرق الحديدة بما فيها تحريك آليات وعتاد ثقيل ونوعي، بينما تعزز من نشر وحشد أسلحة ومقاتلين في مراكز قريبة من خطوط التماس المتقدمة في الجبهات المشتعلة.


ولم يتأخر المبعوث الأممي ودعا لاجتماع عاجل، لبلورة التزامات أطراف الحرب في اليمن إلى إجراءات عملية، وتقاطعت دعوته مع بيان بريطاني مشابه، بينما عزز سفير السعودية لدى اليمن الموقف المؤيد والداعم لتجاوب الشرعية مع الدعوة الأممية إلى وقف القتال، إلا أن الحوثيين في الطرف الآخر لا يظهرون أي تجاوب ويواصلون العمليات العسكرية كما لو كان الأمر لا يعنيهم ويقتصر على طرف واحد.