هل يتكتم الحوثيون على حالات "كورونا" في صنعاء؟

متفرقات - Thursday 02 April 2020 الساعة 10:16 pm
صنعاء، نيوزيمن:

أعلن صحفي من جماعة الحوثيين، اليوم الخميس، عن تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد، في اليمن، قبل أن يتراجع ويحذف التغريدة.

وقال محمد عبدالقدوس، المعين من المليشيا الحوثية في منصب نائب رئيس مجلس إدارة وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) بنسختها الواقعة تحت سيطرتها في صنعاء، "يؤسفنا أن نعلن تسجيل أول حالة إصابة بكورونا في اليمن".

غير أن الصحفي الحوثي، تراجع سريعا وحذف الخبر، من على حسابه في موقع "تويتر" مدعيا "أنها كانت مجرد حالة اشتباه فقط".

ويوم الاثنين، الماضي، أزال أحد الاستشاريين في أمراض الجهاز التنفسي بصنعاء منشوراً كان كتبه على صفحته مرفقا بصور كشافة للصدر لأحد المرضى الذي قال إنه يرقد في العناية المركزة لأحد المستشفيات الخاصة بالعاصمة ووصلته صور الأشعة كاستشارة طبية عن الحالة.

بعد 12 دقيقة فقط من نشر صور الأشعة واستفسار الطبيب "ح. أ" عن ماذا يمكن أن يكون المرض، دخل ثلاثة أطباء أحدهم طالب دراسات عليا في كلية الطب بتركيا وهو سوري الجنسية واثنان: مصري والآخر أردني يتواجدون كأصدقاء في صفحة الاستشاري اليمني. وكان تشخيص الأطباء الثلاثة إن الحالة هي كورونا..covid-19.

لم يبق المنشور كثيراً على صفحة الاستشاري اليمني المتواجد في صنعاء ويعد أكثر أخصائي الصدر والجهاز التنفسي في اليمن اهتماماً بكورونا، غير أن نشر الحالة معززة بالصور كانت بمثابة رسالة منه للجميع لمعرفة أن كورونا موجود في صنعاء وأن هناك تعتيما متعمدا على حالات الإصابة.

المريض، كما ذكر الاستشاري، هو من محافظة مأرب، وذكر محافظته أيضا يحمل دلالة على أن الطبيب قصد من ذلك معرفة تداعيات لاحقة قد تظهر على المخالطين للمريض.

وتفيد معلومات من مصادر طبية أن هناك إصابات سجلت مجددا بفيروس انفلونزا الخنازير H1N1 الذي قتل العشرات من اليمنيين الشتاء الماضي وخصوصا في العاصمة صنعاء التي أعلنت فيها إحصائيات وزارة الصحة الحوثية وفاة أكثر من 135 شخصا بعد تأكيد إصابتهم بهذا الفيروس.

ونشر مروان الغفوري، الجراح اليمني الذي يعمل في ألمانيا، مقالا على صفحته في فيس بوك نقل فيه عن مصادر طبية في صنعاء معلومات بمنع الحوثيين السماح للمختبر المركزي بفحص حالات الاشتباه بكورونا والتعاطي معها على أنها انفلونزا الخنازير.

وقالت مصادر في صنعاء لنيوزيمن، إن لجنة كورونا الحوثية التي شكلت في صنعاء احتكرت كل الإجراءات الطبية لحالات الاشتباه بكورونا، كما أنها لا تسمح للمستشفيات باستقبال أمراض الجهاز التنفسي حتى الذين لديهم ربو مزمن أو التهابات رئوية إلا بتصريح من اللجنة.