صحفية كولومبية تحصد جائزة اليونسكو لحرية الصحافة للعام 2020

العالم - Friday 01 May 2020 الساعة 12:45 pm
عدن، نيوزيمن:

فازت الصحفية الكولومبية جينيث بيدويا ليما بجائزة اليونسكو "غيليرمو كانو" العالمية لحرية الصحافة للعام 2020.

جاء ذلك بعد أن أوصت لجنة دولية مستقلة مكونة من مجموعة من الإعلاميين بمنحها الجائزة كصحفية استقصائية بحسب الموقع الرسمي لمنظمة اليونسكو على تويتر.

وتعتبر جينيث المولودة في 1974 من الصحفيين الذين كرسوا جهودهم لتغطية الصراع المسلح في كولومبيا، إلى جانب إصدار بيانات بشأن عمليات السلام في البلاد.

كما كشفت الصحفية الفائزة من خلال التحقيقات قضايا العنف الجنسي ضد المرأة، كما أنها تعرضت للاختطاف في العام 2000 على خلفية قضايا تهريب سلاح.

الصحفية كانت تعمل لصالح صحيفة "الاسبيكتادور" اليومية، لتنضم بعد إطلاق سراحها إلى طاقم عمل صحيفة "التيمبو"، لتتعرض للخطف من جديد على يد ميليشيات مسلحة.

وقد عبرت المديرة العامة لليونسكو (أودري ازولاي) عن سعادتها لحصول جينيث على الجائزة نظرًا لما تعرضت له من مخاطر أثناء عملها.

وأضافت إن العالم اليوم بحاجة للصحفيين الذين يبرزون وقت المخاطر وهم ينقلون الحقيقة، خاصة في ظل جائحة كورونا، من خلال التوثيق والاضطلاع بالمسؤولية.

أما رئيسة لجنة تحكيم الجائزة جيزال خوري فقد أقرت أن منح الجائزة هو اعتراف بشجاعة ليما والتزامها الدؤوب بكشف قضايا جوهرية.

الجدير بالذكر أن جائزة اليونسكو هذه تمنح سنويا في إطار الاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة والذي يوافق 3 أيار مايو من كل عام.

وتعد الجائزة بمثابة استحقاق وتثمين للجهود التي تبذل من قبل الأشخاص والمنظمات، وتبلغ قيمتها 25 ألف دولار أمريكي، بتمويل من جهات عديدة.