بيان فرنسي يوناني مصري إماراتي قبرصي يندد بالتدخلات التركية

العالم - Tuesday 12 May 2020 الساعة 01:30 am
نيوزيمن، متابعات:

في موقف يجد له صدى في اليمن إزاء الاتهامات المتزايدة لتركيا وقطر بالتورط في تأجيج الصراع باستخدام ذراع الإخوان المسلمين، أصدرت كل من فرنسا واليونان ومصر والإمارات وقبرص، الاثنين، بيانا مشتركا نددوا فيه بالتدخل العسكري التركي في ليبيا وتحركات أنقرة غير القانونية في البحر المتوسط.

واعتبر البيان الصادر عن وزراء خارجية الدول الخمس أن مذكرة التفاهم بشأن تعيين الحدود البحرية في البحر المتوسط، ومذكرة التفاهم بشأن التعاون الأمني والعسكري الموقعة بين تركيا وحكومة الوفاق تتعارضان مع القانون الدولي وحظر السلاح الذي تفرضه الأمم المتحدة على ليبيا، كما تُقوضان الاستقرار الإقليمي.

ودان الوزراء التدخل العسكري التركي في ليبيا، وحثوا أنقرة على الاحترام الكامل لحظر السلاح الأممي ووقف تدفق المقاتلين الأجانب من سوريا إلى ليبيا، لما يشكله ذلك من تهديد لاستقرار دول جوار ليبيا في إفريقيا وكذلك في أوروبا.

>> من بوابة كورونا.. نائب إصلاحي مهاجماً التحالف: تركيا طلبت من الشرعية التدخل في اليمن 

كما دعا الوزراء تركيا للاحترام الكامل لسيادة الدول كافة وحقوقها السيادية في مناطقها البحرية في شرق البحر المتوسط.

وعقدت الدول الخمس اجتماعا عن بعد على مستوى وزراء الخارجية، لمناقشة ما وصفوه بالتطورات المثيرة للقلق في شرق البحر المتوسط، بالإضافة إلى عدد من الأزمات الإقليمية التي تهدد السلام والاستقرار في تلك المنطقة.

جاء البيان الدولي الخماسي، في وقت تتهم مصادر يمنية وإعلامية رسمية سعودية وزراء ومسؤولين وناشطين وإعلاميين في الحكومة الشرعية بالانقلاب على الشرعية والتحالف لصالح تنفيذ أجندة تركية بتمويلات مالية من قطر وتنفيذ الإخوان المسلمين وذراعهم في اليمن.