آخر أخبار عودة المسابقات المتوقفة بسبب جائحة كورونا

رياضة - Tuesday 12 May 2020 الساعة 01:45 pm
عدن، نيوزيمن، عبير عبدالله:

توقفت عجلة دوران كرة القدم في العالم، بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد، وبعد مضي قرابة ثلاثة أشهر على التوقف، ظهرت بعض البوادر الإيجابية لعودة النشاط الكروي، كان أولها الإعلان عن عودة الدوري الألماني، والذي سوف يستأنف نشاطه في الـ16 من مايو الجاري. 

وفي انجلترا منح بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطاني، رابطة الدوري الإنجليزي الضوء الأخضر لاستئناف المنافسات خلف أبواب مغلقة اعتباراً من 1 يونيو/حزيران المقبل، وسيسمح بإقامة الفعاليات الثقافية والرياضية، لكن بدون حضور الجماهير، لتجنب خطر الاتصال بينهما، وسيتم بث هذه الفعاليات عبر شاشات التلفاز.

جدير بالذكر أن منافسات الدوري الإنجليزي توقفت قبل 9 جولات من النهاية، ويتصدر نادي ليفربول الترتيب برصيد 82 نقطة ويحتاج إلى 6 نقاط فقط، لضمان تحقيق لقب البريميرليج الأول منذ 30 عامًا.

وفي ألمانيا أصدر الاتحاد الألماني لكرة القدم، بياناً رسمياً عبر موقعه الإلكتروني، يعلن خلاله مواعيد مباراتي نصف النهائي والمباراة النهائية لكأس ألمانيا، وتقرر إقامة مباراتي نصف النهائي يومي 9 و10 يونيو/ حزيران المقبل، على أن تقام المباراة النهائية في الرابع من يوليو/ تموز القادم. 

ومن المقرر أن يلتقي بايرن ميونخ بنظيره آينتراخت فرانكفورت على ملعب أليانز أرينا في نصف النهائي الأول، على أن يتواجه باير ليفركوزن خارج أرضه مع ساربروكين في النصف النهائي الثاني. 

في إيطاليا أعلنت الحكومة الإيطالية بأنها سوف تسمح باستئناف التدريبات الجماعية لأندية كرة القدم اعتباراً من 18 أيار/مايو لكن بشرط تعديل البروتوكول الصحي. 

وجاء في البيان الذي أصدرته الحكومة: "أصدرت اللجة العلمية حكمها بناء على طلب الحكومة بشأن البروتوكول الطبي، ونؤكد النهج الحذر الذي اتخذه الوزراء حتى الآن، مؤشرات اللجنة العلمية ستعتبر صارمة وملزمة، إلى الاتحاد الإيطالي لإجراء التعديلات المطلوبة على البروتوكول، حتى تتمكن الفرق من استئناف التدريبات اعتبارًا من 18 مايو/آيار الحالي". 

في إسبانيا أفصح خافيير تيباس رئيس رابطة الدوري الإسباني، لمحطة "موفيستار" التلفزيونية، أنه يأمل في عودة المباريات يوم 12 يونيو/ حزيران بعد التوقف لأكثر من ثلاثة أشهر بسبب وباء كورونا، حيث قال: 

"أود العودة للعب يوم 12 يونيو/ حزيران لكن يجب أن نتحلى بالحكمة، والأمر لا يتعلق بكرة القدم فقط بل بالمجتمع أيضا، ونحتاج للتركيز على الامتثال للإجراءات لحماية الصحة".

وأضاف "لن نحظى بجماهير في الستادات وسنلجأ لأفكار مبتكرة في البث التليفزيوني للمباريات، ستلعب كرة القدم بشكل يومي بمجرد عودة الدوري".

وأردف "انتقال العدوى أثناء المباريات مستحيل عمليا لأننا قمنا بدراسة سننشرها وستوضح أن المخاطرة ضئيلة في المواجهات إذا احترمنا الإجراءات الصحية".