أهالي المخا: انقطاع الكهرباء فاقم من معاناتنا ونناشد العميد والسلطة المحلية إعادتها

المخا تهامة - Saturday 06 June 2020 الساعة 08:00 am
المخا، نيوزيمن، زينات ناجي:

منذ خمس سنوات يعاني المسن عبده علي من ضيق في التنفس كحالة مرضية مزمنة لكن اشتداد حرارة الصيف التي ترافقت مع انقطاع التيار الكهربائي فاقم من معاناته الصحية.

ليس لديه، مال للبحث عن بدائل أخرى، كحال لا يختلف عن حال الكثير من الأسر في الساحل الغربي والتي تعيش حياة الكفاف.

ولأن أسرته يتملكها الخوف على حياته، فإنها تتمنى انفراجة قريبة لمشكلة الكهرباء التي غابت عن المخا في ذروة دخول فصل الصيف، لتفادي خطر الوفاة لمن يعانون من مشاكل صحية خصوصا كبار السن.

فاطمة، ابنة ذلك الرجل المسن، تعاني الأمر ذاته، ضيق في التنفس، إذ تجعلها الحرارة المرتفعة مع حملها في الشهر الثامن، تشعر وكأنها تتعرض للاختناق.

تكشف معاناة فاطمة ووالدها المآسي التي يكابدها المرضى ممن يعانون من أمراض مستعصية خصوصا ذوي الدخل المحدود والذين لم تسعفهم قدراتهم المالية على شراء مولدات كهربائية أو الواح الطاقة الشمسية.

عبدالله، مواطن مخاوي آخر، يعاني من مشكلة مزمنة في عضلة القلب تجعله باستمرار في حالة لهفان متواصل ومضاعفاته المرضية تزداد باستمرار وتظهر على شكل ضيق في التنفس في الاوقات التي ترتفع فيها درجة الحرارة.

يقول عبدالله لنيوزيمن، خلال استطلاع ميداني يهدف لمعرفة معاناة المواطنين من انقطاع التيار الكهربائي، تتضاعف حالتي المرضية باستمرار في فصل الصيف.

يوجه عبدالله مناشدة لقائد المقاومة الوطنية العميد طارق، ومدير المديرية للنظر إلى حال المواطنين خصوصا المسنين وذوي الأمراض المزمنة، قائلا نحن مسنين لا نستطيع الخروج من المنازل، ولا لتحمل شدة الحرارة.

تأثير انقطاع الكهرباء، لا يتعلق بالمرضى، بل بميزانية الأسرة التي تجبر على شراء الثلج بشكل يومي.

تقول الحاجة سلمى محمد، بأنها تعاني من تكاليف شراء الثلج الذي تستهلكه أسرتها كثيرة العدد بكميات كبيرة، مما فتح جانبا آخر لمصروفات لم تكن متوقعة.

وتضيف سلمى، إن الحل يكمن بعودة التيار فليس جميع أسر المخا لها مقدرة مالية على شراء الثلج بشكل يومي.

وللنازحين قدر مماثل من المعاناة خصوصا ممن قدموا من مناطق بإرادة كحال فرح التي نزحت من مدينة ذمار.

تقول، إنها تحتار في تهدئة بكاء أطفالها جراء معاناتهم من ظهور طفح جلدي على أجسادهم التي لم تألف الحرارة المرتفعة.

ويأمل مواطنو المخا بعودة التيار الكهربائي للتخفيف من معاناتهم ويتوجهون في ذلك إلى العميد طارق والسلطة المحلية وهلال الإمارات للعمل على معالجة مشكلة انقطاع التيار.