عن كثب- القوات المشتركة تؤكد "التعامل مع تصعيد حوثي مفتوح" أنهى ستوكهولم

المخا تهامة - Wednesday 08 July 2020 الساعة 06:06 pm
الحديدة/المخا، نيوزيمن، أحمد الولي:

رصدت تعزيزات وتحركات للمليشيات الحوثية في قطاعات جنوب الحديدة والساحل الغربي، وتشمل الدفع بمجاميع جديدة من المقاتلين في ظل تصعيد واسع وغير مسبوق وخصوصاً باتجاه التحيتا والجبلية.

مصادر ميدانية ومحلية أكدت رصد تحركات لمجاميع حوثية من جهة مفرق العدين، والحسينية، الجاح، وزبيد، جنوب محافظة الحديدة وسط تصعيد للعمليات القتالية وعمليات القصف والاستهداف ومحاولات التقدم والتسللات.

ومنيت المليشيات بخسائر كبيرة في الأرواح والعتاد خلال الأيام القليلة الماضية جراء التصعيد المتواصل في كل من التحيتا والجاح والدريهمي وحيس.

مصدر عسكري/ميداني في القوات المشتركة بجبهة حيس قال لنيوزيمن، يوم الأربعاء، إن التحركات والتعزيزات الحوثية المرصودة بشكل متواصل وتحت المراقبة والمتابعة الدقيقين، تؤشر إلى نهج التصعيد والتمادي المليشياوي في ارتكاب الحماقات.

مؤكداً جاهزية القوات المشتركة في كافة القطاعات لتلقين المليشيات دروساً قاسية وسحق كافة محاولاتها وتعزيزاتها.

وخلال الأيام الأخيرة دمرت القوات المشتركة مواقع ومخابئ ومستودعات أسلحة وذخائر ومرابض مدفعية ومصادر نيران حوثية في كافة قطاعات جنوب محافظة الحديدة جراء الاستهداف والقصف المتواصل للمدن والتجمعات والأحياء السكنية والقرى.

وتلقت المليشيات ضربات موجعة وخسائر فادحة في الجاح والجبلية والتحيتا خلال سحق وتكبيد هجمات ومحاولات زحف وتسللات حوثية.

ويوم الأربعاء ردت القوات المشتركة على مصادر نيران حوثية كانت تستهدف الأحياء السكنية في مدينة حيس جنوب الحديدة وتمكنت من تدمير مستودع ذخيرة للمليشيات وتم احراقه بالكامل شمال غرب حيس.

وأوضح "فيصل الدرامي"، إعلام اللواء الحادي عشر عمالقة، لنيوزيمن، أن مليشيات الحوثي ما زالت تصعد من خروقاتها اليومية تجاه المساكن في مركز مدينة حيس وقرية بيت مغاري شمال غربي المدينة.

وأشار الدرامي، إلى أن وحدات من منتسبي اللواء الحادي عشر بقيادة القائد "مصطفى دوبلة" المرابطين في قرية بيت مغاري تمكنوا من الرد على مصادر نيران المليشيات وأحرقوا لها مستودعاً من الذخائر، وأخمدوا مصادر نيرانها شمال غرب حيس، وذلك بعد استهداف المليشيات لمساكن مدنيين.

في اتجاه مواز أطلقت مليشيات الحوثي، يوم الأربعاء، نيران أسلحتها المتوسطة على القرى السكنية ومزارع المواطنين في منطقة الجبلية التابعة لمديرية التحيتا، باستخدام الأسلحة الرشاشة عيار 12,7 وعيار 14,5 ومعدل البيكا، كما قامت بعمليات قنص استهدفت من خلالها المارة في الطرقات.

ويوم الأربعاء استشهد مواطن جراء استهدافه بقذيفة هاون على متن دراجته النارية في خط حيس الخوخة.

يذكر أن المليشيات الحوثية هجرت فليفل من قريته في منطقة الدُنين هو وبقية الأهالي، وقامت ايضاً بتفجير منزله واتخذت مساكن الأهالي كتحصينات وثكنات عسكرية لمقاتليها. وقامت المليشيات بزراعة الألغام في تلك المنطقة.

وفي السياق، دمرت القوات المشتركة، مساء الثلاثاء، مربض مدفعية للمليشيات الحوثية جنوب الحديدة. وقالت مصادر ميدانية إن المليشيات الحوثية جددت، في ساعات المساء الأولى، استهدافها بقصف مدفعي قرى ومزارع المواطنين جنوب مدينة الدريهمي مخلفة المزيد من الأضرار، وأكدت المصادر أن مدفعية القوات المشتركة دمرت مربض مدفعية للمليشيات ومصرع ضراب المدفعية ومساعده، كما تم إخماد مصادر نيران الأسلحة الرشاشة.

وأشارت المصادر أنه تم رصد مصدر نيران مدفعية للمليشيات الحوثية شمال شرق مركز مديرية الدريهمي لحظة استهداف قرى ومزارع المواطنين ب 5 قذائف تزامنا مع قصف بالأسلحة الرشاشة وسرعان ما تم التعامل معها بنجاح.

يشار إلى أن جبهة الساحل الغربي تشهد منذ مطلع الأسبوع تصعيدا حوثيا خطيرا يهدد بنسف اتفاق ستوكهولم، وفقا لمصادر القوات المشتركة.

وكانت القوات المشتركة ردت في وقت سابق أيضا بذات القطاع على مصادر النيران الحوثية -في الدريهمي – وتمكنت من اخمادها- كانت تستهدف قرى سكنية شرق مديرية الدريهمي- تعاملت معها القوات المشتركة وباشرت بالرد عليها بالسلاح المناسب وكبدتها خسائر في العتاد والأرواح.