"وعي" تندد ببث قناة الجزيرة لجلسة نقاشية نظمتها دون موافقتها

@ عدن، نيوزيمن: متفرقات

2020-07-30 21:19:44

أدانت مؤسسة "وعي" العربية عدم التزام قناة "الجزيرة مباشر" بالمعايير المهنية والأخلاقية ومواثيق الشرف الإعلامية الدولية واتفاقيات وقوانين حماية الملكية الفكرية وتنظيم النشر.

وأعربت المؤسسة في بيان صحفي استنكارها لقيام قناة الجزيرة مباشر بعرض 34 دقيقة من جلسة نقاشية افتراضية عقدتها عن "كارثة على وشك الحدوث حول أزمة ناقلة النفط صافر" عبر برنامج Zoom، ضمن سلسلة من الجلسات التي تنفذها المؤسسة عن إحلال السلام في اليمن، وذلك دون أخذ موافقة المؤسسة التي تعد مؤسسة مستقلة غير ربحية، وترتبط بشراكات مع عدد من المؤسسات الدولية قائمة على النزاهة وتحقيق الأهداف الخدمية والاجتماعية والتنموية. 

وشارك في الجلسة المغلقة عدد من الجهات المحلية والدولية الفاعلة في اليمن، وتم عرض من خلالها الآراء القانونية والاقتصادية والسياسية ومناقشاتها بما يشكل مادة فكرية خاصة لكل مشارك والتعهد من قبل المؤسسة بأن تكون خاصة باستخدامها فقط لأغراض بحثية.

وقالت المؤسسة، إن هذا الفعل أثر بصورة جسيمة على أنشطتها، وسيؤدي إلى آثار سلبية على برامجها حالياً ومستقبلاً لكونه أدى إلى تشويه سمعة المؤسسة ونال من استقلاليتها، عقب عدم التزام قناة الجزيرة بما نصت عليه معاهدة WIPO بشأن الأداء والتسجيل الصوتي وحقوق الملكية الفكرية وإتفاقية "برن" لحماية المصنفات الأدبية والفنية والتي وقعت عليها دولة المقر الرسمي للبث.

وطالبت وعي قناة الجزيرة بالاعتذار الفوري وإزالة المحتوى من كافة منصات القناة وصفحاتها ومواقعها، لافتة أنها تحتفظ بحقها في مقاضاة القناة، ومطالبتها بالتعويض العادل عن كافة الخسائر المادية والمعنوية التي لحقت بالمؤسسة، وما فاتها من كسب من جراء هذا التصرف اللامسؤول المتعمد من قبل قناة الجزيرة مباشر التابعة لشبكة الجزيرة الإعلامية القطرية.