"من سوريا إلى قطر".. تركيا تخدع المرتزقة للقتال في ليبيا

العالم - Saturday 15 August 2020 الساعة 04:26 pm
نيوزيمن، وكالات:

كشف المرصد السوري لحقوق الإنسان، السبت، أن الاستخبارات التركية خدعت نحو 120 من مقاتلي الفصائل السورية الموالية لأنقرة، واتفقت معهم على أنهم مطلوبون لحماية مؤسسات مدنية في قطر بينما كانت وجهتهم الأخيرة القتال في ليبيا.

وقال المرصد السوري، في بيان السبت: "لكن "المرتزقة" الذين خرجوا من منطقة عفرين السورية إلى تركيا، عرفوا لاحقا أن وجهتهم الحقيقية ليبيا لا قطر، بهدف دعم الميليشيات المتطرفة التابعة لحكومة طرابلس بقيادة فائز السراج"، موضحا ان المسلحين ينتمون إلى فصائل سليمان شاه وفيلق الشاه والسلطان مراد.

ووفقا لإحصاءات المرصد السوري، فإن عدد المسلحين المرتزقة الذين أرسلتهم تركيا إلى الأراضي الليبية يبلغ حاليا نحو 17420 من الجنسية السورية، من بينهم 350 طفلا دون سن 18 عاما.. فضلا عن 10 آلاف مسلح إضافيين من غير السوريين، من بينهم 2500 من حملة الجنسية التونسية.

إلى ذلك كشف مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن، عن دور قطري في استضافة وتدريب المرتزقة قبل إرسالهم إلى جبهات القتال في ليبيا.

وقال في حوار مع قناة سكاي نيوز عربية إن "ذكر قطر لم يأت من فراغ، على اعتبار أن هناك عددا من المرتزقة السوريين في هذا البلد".

وتابع: "هناك حوالي 400 مرتزق هناك منذ أشهر، يتلقون التدريب في إحدى القواعد العسكرية بأموال قطرية".

وختم بالقول: "هي عملية مستمرة في إطار تحضير تركيا لمعركة في ليبيا، في حال فشل أي حل سياسي".