شبوة وفساد السلطة.. العولقي: صفعت من لم يحترموها، وابن فريد: من يسرق النفط يشترِ المظاهرات

تقارير - Sunday 16 August 2020 الساعة 09:23 pm
عدن، نيوزيمن، خاص:

كل محاولات حزب الإصلاح وائتلاف أحمد العيسي والجبواني والميسري، بتمثيل محافظة شبوة انتهت بالفشل، ولم يكن معهم أحد من وجهاء شبوة، وظهرت تفاصيل الرشوة والمسيرات الممولة.

وضجت مواقع التواصل الاجتماعي بالسخرية من صور المتظاهرين وهم يتدافعون لاستلام المبالغ المالية المخصصة لهم، عقب انتهاء التظاهرة.

>> صورة- أنصار هادي يصطفون في طوابير لاستلام "الصرفة" بشبوة

عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي، سالم ثابت العولقي قال إن "محافظة شبوة توجه صفعة مؤلمة للسلطة المحلية وحزب الإصلاح والائتلاف اليمني رغم ال200 مليون ريال يمني التي سُخرت لشراء الذمم".

وقال بأنهم لم يحترموا "شبوة وشبابها وقبائلها ومكوناتها، ولهذا لم تحترمكم شبوة ولم تحظوا بتقدير أهلها، فوجهت لكم هذه الصفعة".

رئيس دائرة العلاقات الخارجية بالمجلس الانتقالي الجنوبي، أحمد عمر بن فريد، علق على التظاهرة قائلاً: "يخرجون البسطاء على قلتهم بأموال سُرقت من نفط شبوة لتأييد الاستمرار في سرقة ثروات شبوة.. يا أمة ضحكت من جهلها الأمم.

وذكّر ابن فريد، في تغريدة له، بمسيرات شبوة الكبيرة مع الانتقالي وخيار الجنوب، وقال: "قالت كلمتها وخطت أحرفها بدماء الشهداء".

من جانبه قال المحلل العسكري، العميد خالد النسي، ‏حتى نكون صادقين في قولنا تواصلنا مع شخصيات في شبوة وأكدوا لنا أن نسبة أبناء شبوة أقل من 10٪ من عدد المتظاهرين اليوم، وأن المتظاهرين هم عناصر إخوانية وجنود من أبناء المحافظات الشمالية وجنود تم تجنيدهم مؤخراً بأموال قطرية، "اللص والكاذب سيظل هذا طبعه فالطبع يغلب التطبع".

وفي السياق، قال محمد الغيثي، إن التحركات الهزيلة للإخوان والقوى الإقليمية الداعمة لهم في ‎شبوة، تعبر عن نواياهم للقفز على ‎اتفاق الرياض، غير أن كل هذه التحركات لن تكون مجدية.

وكانت شبوة من أوائل المحافطات التي خرج أبناؤها، الاثنين، 3/10/2019، في مظاهرة حاشدة، بمدينة عتق، عاصمة المحافظة، دعماً لقوات النخبة، ورفضاً لمخطط الجنرال علي محسن الأحمر، وتنظيم الإخوان، لتفجير الوضع عسكرياً، وضرب أبناء الجنوب ببعضهم، وخرج الآلاف إلى شوارع المدينة، رافعين لافتات كتبت عليها عبارات تدعم النخبة الشبوانية، وتطالبها بالانتشار في كافة مناطق المحافظة.

>> شبوة تفوض النخبة بتثبيت الأمن.. وترفض مخطط الأحمر لإشعال الجنوب

وأثبت حزب الإصلاح من خلال انتهاكاته ضد المواطنين السلميين في شبوة في مظاهرة عزان، بأنه مجرد عصابة يعبث بمقدرات الدولة، ويستخدم اسمها لقمع المعارضين لفساده وانتهاكاته واستنزافه للمملكة العربية السعودية في الحرب ضد الحوثيين دون أن يحقق شيئاً يذكر، حيث قُمعت المسيرة السلمية المطالبة بعودة النخبة بمدينة عزان في ذلك اليوم، واعتقلت عشرات المدنيين، واستشهد على إثره "سعيد تاجرة القميشي"، حيث كان القميشي على متن مركبة في منطقة الملح القريبة من عزان رافعاً "علم الجنوب"، وأعزل عن السلاح، وطلب جنود الميليشيا منه إنزال العلم، لكنه رفض إنزاله، ليباشره الجنود بإطلاق النار عليه من مسافة قريبة لا تتعدى الثلاثة أمتار.

>> قمع تظاهرة في شبوة يشعل شرارة الغضب على الإصلاح.. والصوفي: الحزب يقتل الناس باسم الوحدة

أموال الفساد التي تقتطعها مليشيا الإخوان من المال العام مع أموال العيسي لا تعني إلا نوعا من الابتزاز للضعفاء الذين يتاجرون بهم اليوم كما تاجروا بدماء شهداء الجنوب الذين يُطعن نضالهم اليوم بنصال الغدر.