تحرك أميركي لتمديد عقوبات أممية.. إيران تصعد وتختبر بالستيين "كروز"

العالم - Thursday 20 August 2020 الساعة 07:09 pm
نيوزيمن، وكالات:

أجرت القوات المسلحة الإيرانية، اليوم الخميس، اختبارات على صاروخين بالستيين من طراز كروز.. في خطوة استفزازية جديدة للمجتمع الدولي بالتزامن مع تقديم الحكومة الأميركية طلباً للأمم المتحدة يقضي بتفعيل آلية الإعادة التلقائية لعقوبات شاملة "سناب باك".

وكشفت إيران عن الصاروخين في حفل حضره الرئيس حسن روحاني.

ونقلت وكالة أنباء إيران عن روحاني، في كلمة له في حفل ازاحة الستار عن الصاروخين ، قوله إن إنتاج الأسلحة في إيران "مبني على أساس استراتيجية الردع"، مضيفاً: "صناعاتنا الدفاعية الصاروخية حققت تطوراً كبيراً، لا سيما على صعيد دقتها وقدراتها التدميرية".

وأطلقت إيران على الصاروخ الأول اسم قاسم سليماني، قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الذي قتل بغارة أميركية قرب مطار بغداد في الثاني من يناير الماضي، والثاني اسم أبو مهدي المهندس، نائب رئيس ميليشيات الحشد الشعبي في العراق والذي قتل معه بنفس الغارة.

ونقلت وكالة انباء فارس الايرانية عن وزير الدفاع علي حاتمي خلال اطلاق واخبار الصاروخين قوله " توصلنا الى تصنيع صاروخ كروز بحري بمدى 1000 كم اطلق عليه اسم "الشهيد ابو مهدي المهندس" وفي مجال الصواريخ ذات الوقود الجامد توصلنا الى صنع صاروخ باليستي بمدى 1400 كم اطلق عليه اسم "الشهيد الحاج قاسم سليماني" من صاروخ "ذوالفقار" البالغ مداه 700 كم".

وتابع إن "صاروخ سليماني يستخدم الوقود الجامد ويطلق بصورة مائلة بمدى يبلغ 1400 كلم، أي ضعف مدى الصاروخ ذو الفقار من ذات الفئة من الصواريخ".

ووفق وزارة الدفاع الإيرانية، فإن "صاروخ سليماني، من نوع أرض - أرض، يطلق تكتيكياً ويعتمد على تقنيات التحكم في الطيران".

يذكر أنه وفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231 عام 2015 عقب اتفاق نووي بين القوى العالمية وطهران، سينتهي حظر الأسلحة المفروض على إيران في 18 أكتوبر من العام الحالي.

وبالرغم من أن هذا القرار سيدخل حيز التنفيذ بعد أقل من شهرين، قال روحاني إن "على إيران أن تسعى لزيادة مدى صواريخها الاستراتيجية"، مؤكداً أنه "من المهم جداً بالنسبة لنا من الناحية الاستراتيجية أن نكون قادرين على مضاعفة مدى الصواريخ البحرية بثلاثة أضعاف في أقل من عامين".