اليمن في صدارة دول العالم الأكثر فساداً للعام 2020

إقتصاد - Sunday 31 January 2021 الساعة 06:40 am
عدن، نيوزيمن:

احتلت اليمن المركز الثالث في قائمة أكثر بلدان العالم فساداً، حسب مؤشر مدركات الفساد للعام 2020 الذي صدر، الثلاثاء، والذي يضم تقييما للشفافية ومكافحة الفساد في  180 بلدا.

وجاءت الدولتان الأوليان على مؤشر مدركات الفساد الدنمارك ونيوزيلندا، برصيد 88 درجة، تليهما فنلندا، وسنغافورة، والسويد، وسويسرا، التي حصلت كل منها على 85 درجة.

في حين حل اليمن في أسفل المؤشر مع البلدان الاكثر فسادا في العالم وهي جنوب السودان والصومال، ب 12 درجة لكل منهما، تليهما سورية (14)، واليمن (15)، وفنزويلا (15).

ووفقاً للمؤشر، فإن اليمن تراجع ثماني نقاط منذ العام 2012؛ إذ يفرض الصراع المسلح المستمر واقتصاد الحرب تحديات كبيرة أمام مكافحة الفساد في البلاد.

بالإضافة إلى ذلك، عانت إدارة الإغاثة الخاصة بكوفيد-19 من سوء الإدارة، وبقدر ضئيل من الشفافية في توزيع كميات هائلة من المساعدات المالية والإنسانية، ما أدى إلى إصابة بعض تلك المجتمعات أكثر من غيرها بالجائحة بالنظر إلى كونها بين آخر المجتمعات المحلية التي تتلقى المساعدة التي هي في أشد الحاجة إليها.

ويستخدم المؤشر، الذي يصنف 180 دولة وإقليماً حسب المستويات المدرَكة لفساد القطاع العام فيها وفقاً للخبراء وأوساط الأعمال، مقياساً من صفر إلى 100، حيث يكون الصفر الأكثر فساداً و100 الأكثر نزاهة.

وسجلت أكثر من ثلثي البلدان أقل من 50 درجة على مؤشر مدركات الفساد لعام 2020 بمتوسط 43 درجة فقط. 

وأظهرت البيانات أنه على الرغم من إحراز بعض التقدم، لا تزال معظم البلدان تفشل في معالجة الفساد بشكل فعّال.