صنعاء.. جرعة حوثية ترفع سعر دبة البنزين إلى 16 ألفاً

إقتصاد - Sunday 31 January 2021 الساعة 07:59 am
صنعاء، نيوزيمن، خاص:

رفعت مليشيا الحوثية الإرهابية أسعار المشتقات النفطية في سوقها السوداء بصنعاء والمحافظات المجاورة لها، صباح  السبت 30 يناير/ كانون الثاني 2021م، إلى (16) ألف ريال للدبة البنزين سعة 20 لتراً.

ورغم إعلانها توزيع كميات من المشتقات النفطية على نحو 10 محطات فقط في مديريات أمانة العاصمة صنعاء، إلاّ أنّ عملية التعبئة للسيارات والمركبات العامة اتسمت بالعرقلة المتعمدة بهدف تهريب هذه الكميات إلى السوق السوداء المنتشرة جوار محطات التعبئة.

وتعد هذه ثاني أزمة مفتعلة في سوق المشتقات النفطية تشهدها صنعاء والمحافظات المجاورة لها خلال العشرة أيام الأخيرة من شهر يناير/ كانون الثاني2021، وتأتي بالتزامن مع إدراج الخارجية الأمريكية لمليشيا الحوثي في قائمة المنظمات الإرهابية.

ولوحظ في صنعاء، صباح السبت، محدودية حركة النقل لباصات الأجرة على الطرقات والشوارع العامة، في ظل استمرار تفاقم الأوضاع المعيشية وتوالي الأزمات والجرع السعرية.

وتأتي هذه الجرعات السعرية في ظل استمرار نهب مليشيا الحوثي لمرتبات موظفي الدولة والقطاعين العام والمختلط منذ سبتمبر/ ايلول 2016م، ويعتقد ناشطون على شبكات التواصل الاجتماعي أن مليشيا الحوثي تحاول بهذه الجرعات السعرية كسب تأييد دولي بالتراجع عن قرار تصنيفها جماعة إرهابية، وذلك بمعاقبة المواطنين في مناطق سيطرتها جماعياً.

وتسعى مليشيا الحوثي -الذراع الإيرانية في اليمن-  لاستمرار أزمة المشتقات النفطية، وتغذية سوقها السوداء بهذه المواد لتحقيق أرباح مالية خيالية، وذلك بتعمد إغلاق محطات تعبئة المشتقات، وتقنين ساعات العمل للمحطات العاملة، واختلاق العراقيل لإيقافها.

وتتلقى مليشيا الحوثي دعما نفطيا من طهران تقوم ببيعه على المواطنين بأسعار تزيد عن أسعاره في السوق العالمية بثلاثة أضعاف، وفرضت جرعات سعرية متتالية على أسعار هذه المواد وصلت إلى ثلاثة أضعاف سعرها عام 2014م.