الإمارات تصدر رخصة تشغيل ثاني وحدة بمحطة "براكة" للطاقة النووية

العالم - Tuesday 09 March 2021 الساعة 04:21 pm
نيوزيمن، وكالات:

أعلنت الهيئة الاتحادية للرقابة النووية بالإمارات، الثلاثاء، عن إصدار رخصة تشغيل الوحدة الثانية لمحطة براكة للطاقة النووية السلمية لصالح شركة نواة للطاقة التابعة لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية.

وتقع المحطة في منطقة الظفرة بالعاصمة أبوظبي، وهي أول محطة للطاقة النووية في العالم العربي.

وتتضمن محطة براكة للطاقة النووية السلمية أربع وحدات، ووصلت نسبة انجاز المشروع إلى 95 في المئة. 

وقد بدأت الوحدة الأولى بالعمل، بينما اكتملت الوحدة الثانية، في حين وصلت نسبة إتمام البناء في الوحدة الثالثة إلى 94 في المئة، والوحدة الرابعة 88 في المئة.. بحسب ما ذكرت وكالة أنباء الإمارات.

وستضم محطة براكة عند استكمال بنائها الذي تتولاه شركة كوريا للطاقة الكهربائية أربعة مفاعلات بقدرة إجمالية تبلغ 5600 ميجاوات، أي ما يغطي حوالي 25 بالمئة من ذروة الطلب في الإمارات.

وقال المندوب الدائم للإمارات لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، حمد الكعبي، خلال مؤتمر صحفي: "يمثل إعلان اليوم إنجازاً استراتيجياً يُتوّج الجهود المبذولة على مدى 13 عاماً لمراحل تطوير برنامج الإمارات للطاقة النووية".

وأضاف "يتوافق برنامج الإمارات للطاقة النووية ولوائحه الرقابية مع معايير السلامة التي وضعتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتماشياً مع أفضل الممارسات الدولية".

وكانت الهيئة الاتحادية للرقابة النووية أصدرت في فبراير 2020 رخصة التشغيل للوحدة الأولى لمحطة براكة للطاقة النووية.

وجرى توصيل الوحدة الأولى من محطة براكة بشبكة الكهرباء الوطنية في أغسطس ووصلت في ديسمبر إلى مئة بالمئة من قدرة المفاعل على توليد الطاقة أثناء الاختبارات.

 ومن المتوقع أن يبدأ التشغيل التجاري للوحدة الأولى في الربع الأول من عام 2021.