فرنسا تلوح بعقوبات أوروبية على كيانات إيرانية تنتهك حقوق الإنسان

العالم - Thursday 11 March 2021 الساعة 04:31 pm
عدن، نيوزيمن:

أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية، الأربعاء، أن الاتحاد الأوروبي مستعد لفرض عقوبات على أشخاص وكيانات متورطة في الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان في إيران.

وقالت الخارجية الفرنسية في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني الخميس، "ما يزال القلق يساور فرنسا بشدّة إزاء وضع حقوق الإنسان في إيران، الذي تفاقم منذ قمع الحركات الاحتجاجية في نوفمبر 2019، ولا سيّما في ما يخصّ حرية التعبير وحرية الصحافة".. موضحة بأنها تعرب بانتظام عن تطلعاتها بشأن هذا الموضوع وستواصل القيام بذلك.

وتابعت إن "الاتحاد الأوروبي يحتفظ بالقدرة على فرض جزاءات بحق كيانات وأفراد بسبب ضلوعهم في أعمال تنتهك انتهاكًا فادحًا حقوق الإنسان في إيران".

 وأكدت فرنسا، أنها ستواصل مع شركائها الأوروبيين، توخي اليقظة حيال مسألة حقوق الإنسان في إيران، بمعزل عن الجهود التي نبذلها في سبيل الحفاظ على خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي الإيراني) وتقيّد الولايات المتحدة الأمريكية وإيران مجددًا بالتزاماتهما بموجب الاتفاق.

وكان وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، أعرب أمام مجلس حقوق الإنسان قبل أسبوعين عن قلقه البالغ حيال مصير المحامية الإيرانية، نسرين سوتوده.

ودعا إلى إطلاق سراح الباحثة الفرنسية الإيرانية فاريبا عادلخاه الخاضعة للإقامة الجبرية في طهران منذ 3 أكتوبر بعد سجنها لمدة 16 شهراً.

وشدد الوزير الفرنسي على أن بعض الدول بدءا بإيران تعتبر أن الحريات الأكاديمية، وحرية البحث والتعليم والنشر، يجب أن تكون مرهونة بنهج يمت بوضوح إلى عملية احتجاز رهائن.