أبين.. نازحات تغلبن على الفقر بمشاريع مصغرة - فيديو

إقتصاد - Saturday 13 March 2021 الساعة 11:10 am
أبين، نيوزيمن، عبدالله البحري:

لجأت العشرات ممن نزحن إلى مناطق أبين، جنوبي اليمن، إلى اتحاد نساء اليمن بالمحافظة، للتدريب وتعلم الحرف اليدوية والمهن التي من شأنها تحسين أوضاعهن المعيشية الصعبة والتغلب على الفقر. 

آزال سعيد عبدالفتاح، نازحة من محافظة تعز، قالت لنيوزيمن، "نزحت أنا وأولادي من تعز إلى أبين، واستقر المقام بنا في منطقة الكود منذ سنتين، فقد أتيت إلى المنطقة وأنا لا أعرف أحدا، وليس لدينا أي دخل كي أساعد نفسي وأسرتي".

وأضافت، "سمعت أنا ومجموعة من النازحات عن اتحاد نساء اليمن في محافظة أبين، وأنه يقدم الدعم والمساعدات للنساء خاصة النازحات منهن وتدريبهن على الحرف والمهن اليدوية كي يعتمدن على أنفسهن ويعلن أسرهن ويتمكن في تسيير أمورهن المعيشية، لذا لجأنا للاتحاد في مدينة زنجبار".

وأكدت: "في اتحاد نساء اليمن بأبين استقبلونا، وقاموا بتسجيل أسمائنا، وبعد فترة اتصلوا لنا وبدأنا نتدرب على المشاريع، فاخترت الخياطة، وبعض النازحات اخترن صناعة البخور والتطريز، وهكذا حتى تمكنا من عمل المشاريع المصغرة، وبعد ثلاثة أشهر تمكنت من مشروعي المصغر وهو خياطة الملابس النسائية وبيعها". 

وتابعت: "أنا اليوم والحمدلله أعرض منتجاتي في معرض بازار أقامه اتحاد نساء اليمن بأبين بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، والغرض عرض المشاريع المصغرة التي تم تقديمها للنازحات في أبين".

وقالت: "أجني من هذا العمل المال وأصرف على أولادي منه، وهذا المشروع علمني كيف اعتمد على نفسي وأن أعيش من أجل هدف في الحياة".

وقدمت شكرها لاتحاد نساء اليمن في أبين الذي فتح لها هذا الباب وللنازخات. 

آسيا محمد، هي الأخرى إحدى مخرجات اتحاد نساء اليمن بأبين تقول لنيوزيمن: "بدأت كغيري من المتدربات بتعلم والتدرب على مجال صناعة البخور إلى جانب زميلاتي، والآن مشروعي المصغر هو صناعه البخور".

ونظم اتحاد نساء اليمن بأبين في قاعة الاتحاد بمدينة زنجبار فعاليات متنوعة وبازاراً بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ولمدة أسبوعين بمشاركات النساء والنازحات، في معرض المنتجات النسوية الذي نفذ من قبل النساء والنازحات اللواتي حصلن على مشاريع مصغرة من قبل فرع الاتحاد بأبين.

احتوت أقسام المعرض على العديد من المنتوجات الشعبية في أعمال الحياكة والتطوير والملابس الشعبية وأعمال الخزف وعدد من الأعمال اليدوية المتنوعة.

عديلة خضر أمين عام اتحاد نساء اليمن بمحافظة أبين قالت لنيوزيمن، "إن 60% من النازحات و40% من المقيمات من النساء تحصلن على المشاريع المصغرة في دعمهم".

وأضافت: "تم عرض عدد من الأفلام الوثائقية عن مختلف الأنشطة التي قام بها فرع الاتحاد خلال الفترة الماضية بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان، وفي معرض البازار تم استعراض المشاريع المصغرة التي تم إعطاؤها للنساء"، مشيرة ان هذه المنتجات في البازار أغلبها مشاريع من النازحات المشاركات.