مليشيا الحوثي تخصص كهرباء الجوف وترفع التعرفة إلى مستوى تجاري

إقتصاد - Thursday 18 March 2021 الساعة 01:00 pm
الجوف، نيوزيمن، خاص:

 شكا مواطنون في محافظة الجوف من ابتزاز وتعمد مليشيا الحوثي، الذراع الإيرانية في اليمن، قطع التيار الكهربائي ورفع التعريفة إلى مستوى تجاري.

وذكرت مصادر محلية أن ميليشيا الحوثي، ومنذ سيطرتها على عاصمة المحافظة باشرت بالتدخل في أعمال فرع مؤسسة الكهرباء وتخفيض ساعات التشغيل إلى أقل من 12 ساعة مع انطفاءات متكررة تصل في كثير من الأحيان إلى أيام متتالية.

كما رفعت المليشيا سعر التعرفة على الكيلو وات من 9 ريالات إلى 170 ريالا، وفرضت رسوما تعجيزية على القطاعات الكهربائية، ما ألحق أضراراً مادية ومالية للمزارعين والتجار وأصحاب المحال والمهن تقدر بمليارات الريالات، وحرمت أكثر من 300 ألف شخص من المواطنين.

في السياق أدانت لجنة الحقوق والإعلام بمحافظة الجوف ما يتعرض له المواطنون من ابتزاز واضرار بمزارعهم من قبل المليشيا الحوثية.

 وقالت اللجنة في بيان لها، إن الكهرباء تعتبر خدمة أساسية وضرورية من أجل الحياة وشرطا لازما لممارسة الحق في الصحة والحق في الحياة الكريمة وذلك بحسب الدستور اليمني والأعراف الدولية، ويعتبر عدم توفيرها انتهاك حق من حقوق الإنسان وقطعها وابتزاز الناس بها جريمة من الجرائم الجسيمة التي تعاقب عليها القوانين.

وطالبت اللجنة المنظمات الحقوقية إدانة هذه الأعمال والضغط على هذه الجماعة الإرهابية بتحييد الخدمات الأساسية وعدم استغلالها أو التدخل في أعمال فرع مؤسسة الكهرباء أو الجهات المرتبطة بها.