حسن نصر الله يكرر شروط إيران لوقف إطلاق النار في اليمن

الحوثي تحت المجهر - Friday 02 April 2021 الساعة 04:04 pm
عدن، نيوزيمن:

رفض حسن نصر الله، الأمين العام لـ"حزب الله"، اللبناني، المدرج على قائمة التنظيمات الإرهابية، المبادرة السعودية لإنهاء الحرب باليمن واعتبرها مجرد "خداع لن ينطلي على اليمنيين"، في إشارة إلى مليشيا الحوثي الإرهابية.

واشترط زعيم مليشيات إيران في لبنان، وقف عمليات التحالف العربي في اليمن و"رفع الحصار وفتح الباب أمام حوار يمني يمني".

وقال نصر الله، في خطاب متلفز، إن "المعروض (من السعودية) هو وقف إطلاق النار بدون رفع الحصار، وبعد ذلك نتفاوض"، وفق قوله.

وأضاف إن "وقف إطلاق النار واستمرار بقية أشكال الحرب من خلال الحصار على المطار والموانئ والحدود، هو تضليل ويعكس الرغبة في تحقيق ما عجزوا عنه في الميدان العسكري".

واعتبر "الهدف من العرض السعودي هو تحريض الناس"، كما قال.

وفي وقت سابق، وصف حسن إيرلو مندوب الحرس الثوري. الإيراني، لدى مليشيا الحوثي، في صنعاء، المبادرة السعودية، بأنها "مشروع حرب دائم"، مشترطاً إنهاء ما وصفه بـ"الاحتلال"، في إشارة الى تدخل قوات التحالف العربي، بطلب من الشرعية اليمنية. 

واشترط "ايرلو" الذي يعد الحاكم العسكري الإيراني، في صنعاء، في تغريدة على "تويتر"، "وقف الحرب بشكل كامل ورفع الحصار بشكل كامل وإنهاء الاحتلال السعودي"، وفق تعبيره. 

كما اشترط الإيراني حسن ايرلو، "سحب قوات التحالف العربي من اليمن، وعدم دعم القوات الحكومية -وصفها بالمرتزقة والتكفيريين- بالمال والسلاح"، بالإضافة إلى "حوار سياسي بين اليمنيين دون تدخلات خارجية"، كمال قال.


وفي 22 مارس، أعلنت السعودية مبادرة لإنهاء الحرب في اليمن، وتضمنت وقفاً فورياً لإطلاق النار تحت إشراف الأمم المتحدة وفتح مطار صنعاء الدولي أمام الرحلات الجوية المباشرة لوجهات محددة.