مسلحون يستولون على سيارة إسعاف تابعة لمستشفى المخا

المخا تهامة - Friday 25 June 2021 الساعة 04:38 pm
المخا، نيوزيمن، خاص:

هاجم مسلحون مجهولون، ليل الخميس/ الجمعة، سيارة إسعاف نوع "برادو" تابعة لمستشفى المخا العام، وأجبروا سائقها في طريق عودته من إسعاف أحد المرضى على التوقف بعدما وجهوا له تهديداً بالقتل في منطقة خور عميرة بمحافظة لحج.

وقال مدير مستشفى المخا، الدكتور نصر عسكر، لنيوزيمن، إن مسلحين أجبروا السائق محمد إبراهيم، أثناء عودته من عدن، على التوقف في خور عميرة مستغلين الزحام الذي أحدثته قاطرات النقل على الخط العام، وقاموا باقتياده إلى وادٍ فسيح، قبل أن يقوموا بسرقة هاتفه المحمول ومبلغ مالي كان بحوزته، والفرار بسيارة الإسعاف التي تملكها منظمة طبية تعمل مع المستشفى وفقاً لعقد تأجير لنقل المرضى التي تصف حالتهم بالخطيرة.

وأضاف عسكر، إن المسلحين أبلغوا السائق أنهم على خلاف مع المنظمات التي حرمت قراهم من حق الحصول على المشاريع التنموية، وأن تبريرات السائق بأن سيارة الإسعاف خاصة بالمستشفى ومخصصة لنقل المرضى لم تجد نفعا، مؤكدا أن حديث قطاع الطرق لم يكن سوى مبرر لجريمة السرقة.

وأوضح عسكر، أن تعرض سيارات الإسعاف للسرقة يدمر قدرة المرافق الصحية في المخا على تقديم خدمات إسعاف للمرضى الذين يدخلون في حالات مرضية خطيرة ويحتاجون للنقل بصورة عاجلة إلى عدن، مؤكدا أن هذه الخدمة ستتوقف.

وناشد عسكر محافظ لحج وقبائل الصبيحة بالعمل على إيقاف قطاع الطرق عن مهاجمة سيارات الإسعاف التي تؤدي دورا إنسانيا، كما توجه بمناشدة إلى قادة ألوية القوات المشتركة على طول الساحل الغربي بحماية طواقم الفرق الطبية التي تقوم بنقل المرضى.

وتعرضت العديد من سيارات الإسعاف التابعة للمرافق الصحية في المخا للسرقة من قبل لصوص، بعضها داخل المدينة والبعض الآخر في الطريق الرابط بين المخا ومحافظة لحج، لكن هناك مخاوف من أن تكون السيارات التابعة للمستشفيات هدفا للصوص ما يؤدي إلى توقف خدماتها.