إيران وذراعها الحوثي يستغلان المخدرات في إدارة الإرهاب والعنف

الحوثي تحت المجهر - Friday 02 July 2021 الساعة 10:29 am
عدن، نيوزيمن:

قالت المحامية الأمريكية والمختصة في شؤون الأمن القومي إيرينا تسوكرمان، أن أسلوب الحوثي يتطابق مع حزب الله اللبناني، بالاعتماد بشكل كبير على الاتجار بالمخدرات لجمع الأموال بهدف إطالة الحرب والإرهاب. 

جاء ذلك في ندوة حقوقية عقدت في مركز المؤتمرات بمدينة جنيف السويسرية، بعنوان (سياسة النظام الإيراني في زعزعة الأمن في المنطقة.. تهريب المخدرات نموذجاً). 

تسوكرمان قالت إن جماعة الحوثي، نهبت السلال الغذائية وهاجمت الخزائن اليمنية بحثاً عن مكاسب شخصية ومكاسب تتعلق بإيران، تاركين بقية الشعب في حالة مجاعة.

وأشارت إلى أن انتشار المخدرات من قبلهم تسببت في تدمير المجتمعات والاقتصادات المحلية، مؤكدة أن الحوثي يعتمد على المخدرات وترويجها في سبيل التجنيد لمن يقعون فريسة سهلة ويصبحون بعد ذلك مدمنين.

من جانبه حذر رئيس المركز اليمني الهولندي لحقوق الإنسان ناصر القداري، من آثار وعواقب استغلال المخدرات كموارد دخل للجماعات المسلحة.

وأكد أن النظام الإيراني وحزب الله لا يتوقفان عن تطوير تجارة وتهريب المخدرات إلى الدول الغربية، موضحاً انه تم، مؤخراً، ضبط كمية 16 كيلو من المخدرات المهربة من ايران عبر شحنة اسماك الى الكويت، وضبط كميه 2.5 مليون حبة كبتاجون مهربة داخل فاكهة رمان قادمة من لبنان الى السعودية، وضبط هيروين قادم من ايران الى بلغاريا بقيمة 22 مليون دولار.

ولفت القداري، إلى أن إيران تهرب المخدرات إلى الموالين لها في كل مكان بمن فيهم مليشيات الحوثي لتخدير اتباعها والقذف بهم إلى ساحات معارك نيابة عن إيران ونكايةً في خصومها، مؤكداً انه تم العثور على حبوب كبتاجون، لدى بعض أسرى وقتلى ميليشيا الحوثي.