شباب مراد يجبرون سلطات مأرب على إزالة ميازين نهب الشاحنات من مديرية الجوبة

الجبهات - Monday 05 July 2021 الساعة 11:18 am
مأرب، نيوزيمن:

أجبر شباب مديرية الجوبة بمحافظة مأرب سلطات محافظة مأرب على رفع ميازين مركبات نصبها عدد من المتنفذين على الطريق العام لأخذ اتاوات مالية من الشاحنات والناقلات.

وقالت مصادر محلية إن شباب قبيلة مراد طالبوا منذ أسابيع الجهات المختصة بوضع حد لما تسمى (الميازين) الموجودة في المديرية والتي تقوم بإجبار العابرين من الطريق الرئيسي على دفع مبالغ مالية غير قانونية.

وأضافت إن الشباب عقدوا اجتماعا موسعا أفضى إلى اتفاق قضى بوقفات احتجاجية يومية على الطريق الرئيسي على الميازين ونقاط التحسين، مشيرين في وقفاتهم إلى أنها تخالف الشرائع السماوية والقوانين النافذة وتسيء إلى سمعة أبناء المنطقة.

مؤكدة أن جهود المحتجين وإصرارهم أثمر برضوخ السلطات حيث وجهت برفع تلك الميازين من الطريق بعد أيام من الاحتجاجات، مشيرة إلى تولي اللواء مفرح بحيبح قائد اللواء 26 مشاه قائد محور بيحان ومعه العميد ذياب القبلي قائد اللواء 143 الإشراف على تنفيذ مطالب شباب مراد.

وكان مصدر في مديرية الجوبة كشف لنيوزيمن، عن استحداث أربعة ميازين وصهريج تحسين للغاز في مسافة لا تتجاوز 10 كيلو مترات بمديرية الجوبة، مشيرا إلى عمليات ابتزاز مركبات النقل الثقيل في الخط الرابط مع مديريات مأربية وكذا محافظات مجاورة أيضاً.

وأضاف المصدر، إن القاطرة أو الشاحنة تدفع مبلغا يتراوح بين سبعة آلاف إلى عشرة آلاف ريال لكل مالك ميزان.

قبيلة العذلان (إحدى قبائل مراد بمحافظة مأرب)، عبرت مطلع مايو الماضي عن إدانتها واستنكارها ورفضها للميازين على خط الجوبة واصفة إياها ب"التقطعات العلنية تحت مسميات قانونية وغيرها من المسميات".

وحمل أبناء القبيلة في بيان صادر، مشايخ وأعيان قبيلة بني سيف (مراد) والحكومة الشرعية المسئولية عن ذلك، داعين إلى الأخذ على أيدي المتهورين الذين أساءوا وشوهوا سمعة القبيلة، بما يحفظ ويصون موروثها العريق من القيم والشيم والأعراف الحميدة.