هيومن رايتس: الحوثي يتسبب في انهيار النظام الصحي

الحوثي تحت المجهر - Thursday 08 July 2021 الساعة 09:06 am
عدن، نيوزيمن:

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش، الأربعاء، إن العاملين الصحيين في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثي يواجهون عقبات كثيرة للحصول على لقاحات كورونا، وإن اللقاحات قد تنتهي صلاحيتها قبل استخدامها. 

وأكدت رايتس ووتش، في بيان، أن سلطات الحوثي تعرّض العاملين الصحيين في البلاد لخطر غير ضروري عبر تقاعسها عن اتخاذ الخطوات المتاحة في مواجهة كورونا مما قد يفاقم انهيار النظام الصحي في البلاد. 

وانتقدت تضليل سلطات الحوثيين حول الوباء وتقويضها للجهود الدولية لتوزيع اللقاحات. 

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت، مطلع يونيو/حزيران الماضي، أن حملة التلقيح ستبدأ في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون بدءاً بعشرة آلاف جرعة للعاملين الصحيين. 

وأوضحت رايتس ووتش، أن هذه الخطة حظيت بترحيب العاملين الصحيين الذين يكافحون فيروس كورونا بدون مساعدة تذكر، إلا أنه تبين حتى الشهر الماضي أنه حتى توزيع هذه الكمية الضئيلة من اللقاحات كان بعيد المنال. 

واتهم بيان المنظمة جماعة الحوثي بالتسبب في معظم العقبات بعدم استعدادها في التعاطي بجدية مع الوباء، ومنعت أيضاً نشر معلومات حول الحملة على مواقع التواصل الاجتماعي وفرضت على العاملين الصحيين التبرع بالدم قبل الحصول على اللقاح. 

وأشار بيان المنظمة إلى أن 150 طبيباً توفوا في البلاد جراء فيروس كورونا بحسب رابطة أطباء اليمن في المهجر، ومعظمهم كان يعمل في العاصمة صنعاء.