واشنطن تحقق في تمويل قطر لتنظيمات إرهابية بينها الحرس الثوري

العالم - Saturday 24 July 2021 الساعة 07:46 pm
عدن، نيوزيمن:

فتحت وزارة الخارجية الأميركية، تحقيقاً في تقرير يتهم النظام القطري بتمويل "جماعات إرهابية" بينها الحرس الثوري الإيراني.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية لصحيفة "واشنطن إكزامينر" في وقت سابق من هذا الشهر: "نحن نحقق في المزاعم".

ومن جهتها أكدت إذاعة "صوت أمريكا" الإخبارية الناطقة باللغة الفارسية عبر مصدر ثان أن "إسرائيل قدمت معلومات استخباراتية إلى بايدن حول تمويل قطر للحرس الثوري الإيراني"، مشيرة إلى أن "النظام القطري يواجه اتهامات بتمويل مجموعة واسعة من الدول والحركات الإرهابية، بما في ذلك حزب الله في لبنان وتنظيم داعش".

وذكرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، نقلاً عن مسؤول دبلوماسي إسرائيلي، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، أن الرئيس الإسرائيلي المنتهية ولايته رؤوفين ريفلين زود البيت الأبيض بمعلومات استخبارية بشأن "التمويل الأخير الذي قدمته قطر إلى الحرس الثوري الإيراني"، مشيراً إلى أن المعلومات أزعجت المسؤولين الأميركيين في الاجتماع.

وتزامن اجتماع ريفلين في البيت الأبيض مع بيان للجيش الأميركي، نقلته صحيفة "ستارز آند سترايبس"، أن "الولايات المتحدة أغلقت قواعد مترامية الأطراف في قطر كانت تضم مستودعات مليئة بالأسلحة ونقلت الإمدادات المتبقية إلى الأردن، في خطوة يقول محللون إنها تعكس مساعي واشنطن للتعامل بشكل أفضل مع إيران ويعكس الأولويات المتغيرة للجيش في المنطقة".

وتواجه إدارة بايدن مرة أخرى أزمة مع الدوحة لأن "النظام القطري يواجه اتهامات متكررة بتمويل حركات إرهابية تسعى لقتل الأميركيين."

ووفقاً للتقارير الاستخبارية فقد قتل فيلق القدس، ذراع الحرس الثوري الإيراني، أكثر من 600 جندي أميركي في الشرق الأوسط.