الداعري: سمسرة مركزي عدن بالعملة القديمة فضيحة مخجلة ولن تعالج تشوهات قيمة التحويلات

إقتصاد - Wednesday 04 August 2021 الساعة 08:35 am
عدن، نيوزيمن:

قال ‏‏‏‏‏‏‏‏رئيس تحرير موقع مراقبون برس الإخباري ماجد الداعري، إن السمسرة الحاصلة داخل البنك المركزي بعدن وبيع العملة ذات الحجم الكبير بقرب سعرها لدى الحوثي، فضيحة مخجلة بحق قيادة البنك. 

وأضاف، إنها تكشف وهمية الحلول المعلمة من قبل البنك بسعيه لإنهاء التشوهات السعرية وتوحيد قيمة العملة، كون إخراج المبالغ من الخزينة بعمولات تصل إلى فارق الصرف تكشف زيفهم. 

‏وأشار إلى أن الزيادة القسرية الصادمة بالتسعيرة الجمركية بنسبة مائة بالمائة بحق شعب جائع منهك في بقايا بلد مدمر بويلات حرب سبع سنوات عجاف، تعد جريمة قد ترتقي إلى جرائم الإبادة الجماعية لحكومة الشرعية بحق شعبها الذي عجزت عن تقديم الخدمات الأساسية له وصرف مرتباته

لأنها تعني رفع الأسعار بضعف ما هي عليه. 

‏وأكد، أن كل ماضخها البنك المركزي اليمني بعدن من أموال بحجم كبير لا يتجاوز حجمها النقدي المائة مليار من الفئات المطبوعة قديما وبعضا من مليارات طبعة القعيطي 2017، ما يعني استحالة تأثيرها المصرفي على سوق الصرف أو فارق قيمة العملة المفتعل من الحوثيين، ولا معالجة أي من تشوهات قيمة التحويلات المالية. 

وكان الصحفي عبدالرحمن أنيس، كتب على صفحته بخصوص قيمة التحويلات المالية: "سألت موظف الكريمي بنفسي، قلت له معي فلوس بالعملة القديمة الكبيرة باحولها إلى صنعاء كم العمولة؟

قال لي نفس عمولة العملة الجديدة 68%.

- طيب ذي نفس عملة أصحاب صنعاء ليش العمولة مرتفعة؟

-- هكذا عجبك أو دور حد يحول لك".