عجلة الدوري الفرنسي تعود للدوران من جديد

رياضة - Friday 06 August 2021 الساعة 05:14 pm
عدن، نيوزيمن:

جهزت الأندية الفرنسية نفسها بكل قوة، لمنافسات الموسم الجديد من بطولة الدوري، التي ستنطلق خلال ساعات قليلة، مع تحديات مستقبلية بتخفيض أندية المسابقة من 20 إلى 18 ناديًا، اعتبارًا من موسم 2023- 2024. 

ولم تكتف الأندية ال20 بتدعيم صفوفها بصفقات جديدة في سوق الانتقالات الصيفية، بل لجأت أيضًا إدارات الأندية إلى تغيير الفكر الفني بالاستعانة بمدربين جدد. 

وغيرت 9 أندية مدربيها، استعدادًا للموسم الجديد، آخرهم بوردو الذي تعاقد مع فلاديمير بيتكوفيتش المدير الفني السابق لمنتخب سويسرا منذ أيام قليلة. 

وجرى التعاقد مع بيتكوفيتش حتى صيف 2024، أملًا في تكوين فريق جديد ينافس على اللقب أو يحجز مكانًا له بين الثلاثة المتأهلين لدوري الأبطال. 

كذلك فريق ليل حامل اللقب، رحل مدربه كريستوف جالتيه لقيادة نيس بتعاقد يمتد حتى 2024، أملًا في مغامرة جديدة مع "النسور"، وحل مكانه جوسلين جورفينيك بتعاقد يمتد حتى صيف 2023. 

وبعد أسابيع قليلة من توليه المسؤولية، قاد جورفينيك، ليل، للفوز بكأس السوبر المحلي على حساب باريس سان جيرمان. 

ويعد المدرب الهولندي بيتر بوس، أبرز الأسماء الوافدة إلى الدوري الفرنسي هذا الموسم، وكله آمال في انطلاقة قوية مع ليون، وإعادته مجددًا للمشاركة في دوري الأبطال، كما يأمل مونبلييه في مقعد أوروبي تحت قيادة مدربه الجديد أوليفييه ديل أجيلو. 

ولم يقتصر تغيير الفكر الفني على أندية القمة فقط، بل شملت المشاريع الجديدة، الأندية التي نجحت في النجاة من شبح الهبوط الموسم الماضي. 

وتعاقد نادي ريمس مع الإسباني أوسكار جارسيا، وبريست مع الأرميني ميشيل دير زاكريان، وآنجيه مع جيرالد باتيل. 

أما ستراسبورج فقد ذهب إلى موهبة صاعدة بالتعاقد مع جولين ستيفان (40 عاما) والذي نجح في قيادة رين للمشاركة في دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخه الموسم الماضي. 

في المقابل، احتفظ 11 ناديا بمدربيهم، وأقدمهم على الترتيب، باسكال جاستان (كليرمون)، كريستوف بيليسيه (لوريان)، لوران باتيل (تروا)، كلود بويل (سانت إيتيان)، فرانك هاسي (لانس)، نيكو كوفاتش (موناكو)، فريدريك أنتونيتي (ميتز). 

وكذلك ماوريسيو بوكيتينو (باريس سان جيرمان)، أنطونيو كومبواريه (نانت)، برونو جينيسيو (رين) وأخيرا خورخي سامباولي الذي تولى مسؤولية (مارسيليا) أواخر الموسم الماضي. 

وتنطلق اليوم الجولة الأولى من الدوري الفرنسي، حيث يستقبل نادي موناكو على ملعب لويس الثاني نادي نانت.